اتفاقيات تعاون بين جامعة طنطا وعدد من الجامعات الروسية

27-10-2011 | 14:27

 

الغربية – محمد مبروك

وقعت جامعة طنطا عددا من اتفاقيات التعاون العلمي المشترك مع جامعات موسكو للعلوم الإنسانية، وجامعة ريزان، وجامعة العلوم الإسلامية، وجارى الانتهاء من إجراء اتفاقية مع أكاديمية العلوم الزراعية (تمريازف)، وفتح قناة تعاون مع جامعة موسكو الحكومية..

جاء ذلك من خلال الزيارة التي قام بها وفد من جامعة طنطا إلى الجامعات الروسية برئاسة الدكتورة هالة فؤاد رئيس الجامعة وعضوية كل من الدكاترة: عبد الحكيم عبد الخالق، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عادل أبو زيد، منسق الاتفاقيات والعلاقات الخارجية بمركز الخدمة العامة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة طنطا.

ركزت الاتفاقيات على ضرورة التبادل الطلابي في مجال العلوم الإنسانية بين جامعة طنطا والجامعات الروسية وإمكانية حصول الطلبة من الجانب الروسي على رسالتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الإنسانية والتاريخية من مصر.

وعمل درجات علمية مشتركة والاستفادة من التكنولوجيا المستخدمة بالجامعات الحديثة، وتبادل الأساتذة في مجال اللغتين العربية والروسية وإمكانية إنشاء مركز بحثي متخصص بجامعة طنطا يكون نواته الطلاب المتفوقين من الجامعة، ليحصلوا على درجاتهم العلمية فوق الجامعية (ماجستير–دكتوراه) من خلال الجانب الروسي، وتعليم اللغة الروسية بمركز اللغات بجامعة طنطا، وإيفاد طلاب روس لتعلم اللغة العربية به.