مشيرة خطاب تشارك في مؤتمر شبكة اليونسكو لمدن التعليم بالصين وتلقي محاضرة في جامعة بكين

22-11-2016 | 18:25

مشيرة خطاب

 

ربيع شاهين

شاركت الدكتورة مشيرة خطاب ، وزيرة الأسرة والسكان السابقة، المرشحة ال مصر ية لمنصب المدير العام لليونسكو، في مؤتمر شبكة اليونسكو لمدن ال تعليم في مدينة هانجزو ب الصين .


وصرحت الوزيرة - عقب عودتها اليوم - بأن المؤتمر هدف إلي تعزيز وترسيخ مفهوم ال تعليم مدي الحياة، وهو المفهوم الذي يقوم علي أهمية توفير ال تعليم بشكل متواصل ومنتظم وبجودة عالية، باعتباره عملية مستمرة وممتدة، مؤكدة أهمية هذا النوع من ال تعليم في غرس وتعزيز قيم احترام الآخر، والتعايش بين الثقافات والأعراق المختلفة، وفي الترويج لثقافة السلام، ونبذ العنف ضد المرأة والفئات المهمشة، بالإضافة إلي احترام الموروثات الثقافية والحضارية وصيانتها والحفاظ عليها.

وأضافت خطاب، أنها حرصت علي زيارة بكين، في أعقاب نهاية المؤتمر، حيث ألقت محاضرة في جامعة بكين علي مجموعة كبيرة من الطالبات، من بينهن مجموعة من الطالبات الإفريقيات الملتحقات ببرنامج الدراسات العليا الذي تنظمه الجامعة.

وقد عرضت مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو الإنجازات التي تمكنت من تحقيقها علي الصعيدين الاجتماعي والتنموي، إبان عملها وزيرة للأسرة والسكان، والتي كان من أبرزها النجاح في إنجاز إصلاح تشريعي لحظر الزواج المبكر للفتيات، وتوعية الأسر بمخاطر هذا الزواج، فضلًا عن إصدار تشريع مماثل لتجريم إجراء الختان للفتيات، بالإضافة إلي تنظيم العديد من حملات التوعية بمخاطر الحمل المبكر، وتعاطي المخدرات، وغيرها من الظواهر المجتمعية السلبية.

وأوضحت الوزيرة، أنها تطرقت في كلمتها، إلي فترة عملها كخبيرة في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والتي شهدت اهتمامًا بتطبيق مبادرة ال تعليم للجميع التي أطلقت في العام 2000، وكذلك إلي رؤيتها لمنظمة اليونسكو ، وأهم المجالات التي تعتزم إعطاءها أولوية في حال انتخابها لشغل منصب المدير العام للمنظمة.

وقد حظيت المحاضرة باستحسان كبير من جانب إدارة الجامعة والطالبات، وبصفة خاصة الطالبات الإفريقيات، اللاتي أبدين سعادتهن لما تشكله الوزيرة من نموذج متميز للمرأة الإفريقية، متمنيات لمرشحة قارتهن النجاح في الانتخابات.

مادة إعلانية

[x]