||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex مطر: ضريبة القيمة المضافة بريئة من ارتفاع الأسعار - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

مطر: ضريبة القيمة المضافة بريئة من ارتفاع الأسعار

21-11-2016 | 13:08

عبد المنعم مطر

 

ولاء مرسى

عَقِد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ندوة لشرح قانون الضريبة علي القيمة المضافة وأهدافه والرد على التساؤلات القانونية للعاملين بالجهاز والمحللين القانونيين والاقتصاديين.

وحضر الندوة عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وصلاح يوسف رئيس الإدارة المركزية للبحوث الضريبية، وطارق فوزي رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة.

وبدأت فعاليات الندوة بكلمة من منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة، للتعريف بالجهاز والفرق بين المهام التي يقوم بها ومهام الأجهزة الأخرى، وتعريف المنافسة وماهي المخالفات التي تقع ضمن اختصاصات الجهاز، وأشادت الجرف بدور مصلحة الضرائب في نشر الوعي بقانون الضريبة على القيمة المضافة من خلال ما تقوم به المصلحة من جولات ميدانية توعوية وتثقيفية.

وأشار مطر، إلى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة ليس قانونًا جديدًا، وتم التفكير فيه منذ عام 1990 ولكن ظروف المجتمع في ذلك الوقت لم تكن تسمح بذلك، فتم عمل قانون الضريبة العامة على المبيعات وتم تطبيقه، ومنذ عام 2013 ونحن نقوم بالدراسة والعمل على قانون الضريبة على القيمة المضافة حتى تم إصداره في 7/9/2016 بعد القيام بالعديد من الحوارات المجتمعية مع الغرف التجارية والاتحادات الصناعية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، مع التأكيد أن لقانون الضريبة على القيمة المضافة أهدافًا عديدة اقتصادية واجتماعية ومالية.

وعلَّق رئيس مصلحة الضرائب، على التساؤلات الخاصة بارتفاع الأسعار، أنه ليس كل ارتفاع أسعار سببه الضريبة على القيمة المضافة كما شاع بالأسواق المصرية، فعلى الرغم من أن هناك أسبابًا كثيرة لهذا الارتفاع، لكن هذا لا ينفي الممارسات التي قام بها بعض التجار برفع الأسعار متحججين بهذه الضريبة، في حين أنه إذا نظرنا إلى الزيادة سنجدها لا تتخطَّى 3% بعد إلغاء ضريبة المبيعات؛ فالسعر العام للضريبة هو 13% على السلع والخدمات من تاريخ العمل بالقانون، وهو 8 سبتمبر 2016.