غرفة الصناعات: إعفاء السكر الأبيض من الجمارك ليس حلًا.. والقرار أغفل الخام

20-11-2016 | 16:02

السكر - صورة ارشيفية

 

عبدالفتاح حجاب

أكد محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن القرار الصادر عن مجلس الوزراء والخاص بإعفاء السكر الأبيض من الجمارك، هو خطوة واحدة لتصحيح وضعه ولكنه ليس الحل، مشيرًا إلى أن الفجوة بين إنتاج السكر واستهلاكه، تصل للمليون طن سنويًا تقريبًا ومن المعروف أن 80% من السكر المستورد يتم استيراده خام للتكرير لتشغيل المصانع.


وقال "شكري": "كان يجب أن يتطرق القرار للسكر الخام، مؤكدًا أننا سنعاني عجزًا سيستمر لمدة عامين أو ثلاثة، طالما ظلت السياسة الزراعية لا تستطيع مواجهة الأزمة، لحل أزمات 2017/2018.

كان مجلس الوزراء قد أصدر القرار رقم 3008 لسنة 2016، والذي نص علي "تعفى من الضرائب الجمركية، كميات السكر الأبيض التي ستستورد أو تم استيرادها، خلال الفترة من 1/11/2016 حتى 30/5/2017.

من ناحية أخرى تعقد غرفة الصناعات الغذائية غدًا الإثنين، اجتماعًا طارئًا لمناقشة تداعيات أزمة نقص السكر، والتي يعاني منها السوق المصري بالوقت الحالي، وذلك بمقر الغرفة باتحاد الصناعات، وبحضور أعضاء الغرفة المختصين بمجال السكر وعضو لجنة تداول السكر، لمناقشة آخر المستجدات، وبحث تداعيات الموقف وتقديم التوصيات المقترحة لحل الأزمة.

[x]