أخبار

مصر تستعين بالتقنية الصينية في تحديث بيانات دار الكتب والوثائق القومية

17-11-2016 | 20:08

دار الكتب والوثائق القومية

أ ش أ
وقعت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية مذكرة تفاهم للتعاون مع مؤسسة (بيت الحكمة للثقافة والإعلام) بالصين، لاستخدام التقنية الصينية الحديثة فى مشروع تحديث (رقمنة) المحتوى المعرفي المصري وبيانات كتب دار الكتب والوثائق، على أن تترجم بيانات الكتب المودعة في دار الكتب المصرية منذ عام 1813 وحتى الآن، إلى اللغتين الصينية والإنجليزية، وتتاح لمستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم، لتسهيل الوصول إلى أي معلومة تتعلق بالكتب التي تم إيداعها في مصر.


وأفاد بيان أصدرته الهيئة، اليوم الخميس، بأن الجانب الصينى سيصمم تطبيقا خاصا لهذا الأرشيف يتاح لكل مستخدمي الهواتف الذكية في العالم باللغتين العربية والصينية، وهي الخطوة التي تهدف لإنشاء بنك معلومات معرفي مصري يتم تسويقه عالميا عبر آليات شراكة مع المكتبات الوطنية في الدول المختلفة والجامعات التي تهتم بدراسة الإنتاج الفكري في الوطن العربي والإسهامات الفكرية المكتوبة باللغة العربية.

وأوضح البيان، أن المذكرة تتضمن تعاون الجانبين في تبادل الخبرات والزيارات الدورية والدورات التدريبية لنقل الخبرة الصينية المتقدمة في مجالي الأرشفة والرقمنة إلى مصر، وتنظيم معارض مشتركة بين الطرفين لعرض صور من مقتنيات دار الكتب والوثائق في المكتبات الصينية، كما سيتم تنظيم معرض (الصين بعيون مصرية) مع مكتبة الإسكندرية، مع عرض كل ما يحويه أرشيف دار الكتب من بيانات.

من جهة أخرى، تم توقيع مذكرة تفاهم من حيث المبدأ أيضا للتعاون المشترك مع مكتبة الإسكندرية.

وتم توقيع المذكرتين في إطار فعاليات منتدى الحوار الصيني العربي على الفضاء الإلكتروني الذى حضره مسئولون رفيعو المستوى من الجانب الصيني.

يشار إلى أن المنتدى عقد على هامش الدورة الثالثة للمؤتمر العالمي للإنترنت، الذي تم افتتاحه أمس ببلدية ووتشون في مقاطعة تشيشانج الصينية، وأرسل الرئيس الصيني رسالة للمشاركين في حفل الافتتاح، أكد فيها أهمية التعاون في مجال الإنترنت بين دول العالم.

وسيتم تفعيل بنود المذكرتين وتوقيع بنود التعاون العام القادم على هامش معرض الصين والدول العربية، الذي تحل مصر ضيف شرف له، بحضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ونظيره الصيني وكبار المسئولين من الطرفين.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة