حيثيات المحكمة: اللجنة العليا للانتخابات ملزمة بتمكين المصريين بالخارج من التصويت

25-10-2011 | 20:43

 

حسام الجداوي

أودعت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة حيثيات حكمها بتمكين المصريين في الخارج من التصويت في الانتخابات البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى.


وقالت المحكمة في أسباب حكمها: إن الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس الماضي نص على أن تكون السيادة للشعب، وإن الشعب مصدر السلطات، وإن المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات دون تمييز بينهم.

أضافت المحكمة أن الإعلان الدستوري أناط بالقانون تحديد أحكام الانتخاب والاستفتاء، وأن تتولى لجان عليا ذات تشكيل قضائي، الإشراف على الانتخابات البرلمانية بجميع مراحلها، مشيرة إلى أن قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية أوجب على كل مصري بلغ سن 18 عاما أن يباشر بنفسه إبداء الرأي وانتخاب رئيس الجمهورية، وأعضاء مجلسي الشعب والشورى، وأعضاء المجالس الشعبية المحلية، وأنه لم ترد أية إشارة بحرمان المصريين المتواجدين بالخارج من حقهم في مباشرة حق الانتخاب، حيث لا تنطبق عليهم شروط الحرمان من مباشرة حقوق الانتخاب.

وذكرت المحكمة أن قانون الهجرة أعطى الحق للمصريين بالهجرة فرادى وجماعات سواء كانت هجرة دائمة أو مؤقتة، على ألا يترتب على هجرتهم الإخلال بحقوقهم الدستورية أو القانونية التي يتمتعون بها بوصفهم مصريين يحتفظون بجنسيتهم المصرية.

وأكدت المحكمة أن اللجنة العليا للانتخابات تتمتع طبقا لأحكام الإعلان الدستوري وقانون مباشرة الحقوق السياسية بالاختصاص والسلطة اللازمين لتمكين كل مواطن مصري استوفى شروط مباشرة الحقوق السياسية أن يباشر حقه في المشاركة في الاستفتاءات والانتخابات التي تجريها الدولة المصرية.

وأوضحت المحكمة أنه على ضوء ذلك يقع على كاهل اللجنة العليا للانتخابات اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة والكفيلة لتمكين المواطنين في الخارج وفي الدول التي يقيمون فيها من التصويت في الانتخابات، باعتباره التزاما دستوريا وقانونيا على اللجنة يتوجب عليها أن تنشط لمباشرته والقيام به على الوجه الصحيح.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]