قبل الموجة الجديدة.. "الري": تكلفة مواجهة السيول في الصعيد 173 مليون جنيه.. وأسوان تحتاج 410 ملايين

11-11-2016 | 11:15

صورة ارشيفية

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية و الري ، في بيان لها، صباح اليوم الجمعة، عن تنفيذ قطاع التوسع الأفقي والمشروعات عددًا من مشروعات حماية محافظات الوجه القبلي من مخاطر ال سيول .


ولفت البيان، إلى أنه جار تنفيذ وطرح عدد من أعمال الحماية بمحافظة الجيزة ، من خلال سدى وادي متين (القبلي، والبحري) بتكلفة 6 ملايين جنيه، بجوار محطة الكريمات، وجار إنشاء سد على مخر "سيل الجبو" بمدينة 15 مايو "الزبالين"؛ لحمايتها من ال سيول بتكلفة 12 مليون جنيه.

وتضمن البيان، تنفيذ الوزارة عددًا من أعمال الحماية بعدد من محافظات الوجه القبلى لحمايتها من مخاطر ال سيول ، كاشفة عن تنفيذ 5 سدود بنطاق محافظة أسيوط ، بتكلفة 30 مليون جنيه، وتضمن ذلك إنشاء سد "م 2" ضمن مشروع حماية الوادي ال أسيوط ي بمركز أسيوط من مخاطر ال سيول "مرحلة أولى" بقيمة 8,4 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من إنشاء سدود (م 1 - م 2 - م 3 - م 4) ضمن مشروع حماية البنية الأساسية بوادى المجلد والجبراوى بمركز أبنوب بتكلفة حوالى 11 مليون جنيه.

وأضاف البيان، بأنه جار تنفيذ أعمال حماية وادى الشيح بمركز البدارى في أسيوط "مرحلة اولى و ثانية" بتكلفة حوالي 38 مليون جنيه، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى من الأعمال قريبًا.

وفى محافظة المنيا ، تم الانتهاء من أعمال تعديل مسار سيل "الديابة" ووادى "حسحاس" بمركز أبي قرقاص بتكلفة 3.7 مليون جنيه، وجار طرح أعمال مشروع حماية الكتلة السكنية المحيطة بمخر سيل "الشيخ عبادة"، بتكلفة 7.5 مليون جنيه.

وأشار البيان، إلى انتهاء الوزارة فى نطاق محافظة سوهاج من تنفيذ إنشاء سدود حماية مناطق (شيتون - قصب - نافوخ) بتكلفة 11 مليون جنيه، وكذلك سدود (1-2-3-4) بمنطقة الصوامع بتكلفة 3,2 مليون جنيه، فضلا عن سدود (1-2) بمنطقة الجلاوية بتكلفة 2,8 مليون جنيه، وسدود (1-2-3-4-5-6) بنزلة عمارة بتكلفة 6 ملايين جنيه، وسدود لحماية مطار سوهاج الدولى من مخاطر ال سيول بتكلفة 2,7 مليون جنيه، وحماية جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل بتكلفة مليون جنيه.

وفى محافظة أسوان تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الحماية بتكلفة 13,7 مليون جنيه، وذلك بالانتهاء من سد "وادى الكيماب" بتكلفة 4,4 مليون جنيه، و سدود إعاقة نجع "الشديدة" بتكلفة 6.37 مليون جنيه، وكذلك سدود إعاقة "أبو الري ش القبلى 1" بقيمة 2.95 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تغطية مصرف "السيل" ب أسوان بطول 300 م بتكلفة 15 مليون جنيه.

وأكد البيان، على استكمال تغطية مصرف "السيل" بطول 150 م بتكلفة 7.5 مليون جنيه، كما يوجد أعمال حماية سيتم توفير التمويل لها من خلال خطة الحكومة خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وتبلغ تكلفة أعمال الحماية المطلوبة بمحافظة أسوان حوالي 410 مليون جنيه، تتضمن ضمن مشروعات أخرى هي إنشاء سدود إعاقة "أبو الري ش قبلى2" بمركز أسوان إلى جانب إعادة تأهيل مخر سيل "الأعقاب"، وإعادة تأهيل مخر سيل "أبو صبيرة" والبحيرة الصناعية "ب 2" بوادي خريت بمركز كوم امبو، وأعمال حماية منطقة وادي عبادي بمركز إدفو.

يأتي هذا في الوقت الذي حذرت فيه هيئة الأرصاد الجوية من موجة طقس سييء، متوقع لها أن تضرب مصر اعتبارا من الثلاثاء المقبل، وتبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة، وسيصاحبها هطول أمطار غزيرة ورعدية على معظم ال محافظات تصل لحد ال سيول .
## ##

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]