توقعات بصعوبة استعادة الحزب الديمقراطي السيطرة في انتخابات مجلس الشيوخ

9-11-2016 | 02:16

مجلس الشيوخ

 

أ ش أ

توقعت مصادر صحفية أمريكية إمكانية أن يواجه الديمقراطيون صعوبة في استعادة السيطرة على مجلس الشيوخ الذي يتمتع الجمهوريون بالأغلبية فيه.


ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الثلاثاء عن المصادر قولها وفقًا لاستطلاعات الرأي إنه من المحتمل أن يقتنص الديمقراطيون مقعدًا من الجمهوريين في المجلس، فضلاً عن تساوي فرص الفوز في ثمانية مقاعد أخرى يهيمن عليها الحزب الجمهوري .

وتجري المنافسة في الموسم الانتخابي الحالي في مجلس الشيوخ - الذي يضم 100 سناتور يمثل كل اثنين منهم ولاية أمريكية على 34 مقعدًا يشغل 24 منها جمهوريون - ويسعى الديمقراطيون للسيطرة على المجلس الذي يتمتع فيه الجمهوريون بأغلبية فهم بحاجة إلى أربعة أو خمسة من هذه المقاعد للفوز بالأغلبية في المجلس.

وتنظم انتخابات مجلس الشيوخ حيث يشغل الجمهوريون حاليا 54 مقعدًا مقابل 44 للديمقراطيين ومستقلان يصوتان للحزب الديمقراطي، مرة كل ستة أعوام.

وفي انتخابات مجلس النواب ، يرتقب أن يحتفظ الحزب الجمهوري بهيمنته، لكن بتراجع في الأغلبية التي يتمتع بها الآن.

ويشغل الجمهوريون 247 مقعدا مقابل 188 للديمقراطيين حيث تجرى انتخابات مجلس النواب كل عامين على جميع مقاعده وعددها 435.

يذكر أنه إلي جانب انتخابات الكونجرس تجري أيضا انتخابات لاختيار حكام 12 ولاية تشمل (ديلاوير وإنديانا وميزوري ونيوهامبشير ونورث كارولاينا ونورث داكوتا وأوريغون ويوتا وفرمونت وواشنطن وويست فرجينيا، إلى جانب بورتوريكو وجزر ساموا الأمريكية في المحيط الهادئ).
[x]