منافس شرس لقناة بنما بتكلفة 50 مليار دولار.. مشروع قناة نيكاراجوا يربط بين المحيط الهادئ والأطلنطي

8-11-2016 | 10:39

مشروع قناة نيكاراجوا يربط بين المحيط الهاديء والأطلنطي

 

أ ش أ

بدأت شركة "أتش كيه نيكاراجوا كانال دفلوبمنت للاستثمار" المملوكة للملياردير الصيني وانج جنج في تنفيذ مشروع قناة "نيكاراجوا"، والتي ستربط بين المحيط الهادىء والأطلنطى، بطول 278 كيلومترا على عمق يتراوح ما بين 27 إلى 30 مترا، بتكلفة إجمالية مقدرة للمشروع تصل إلى 50 مليار دولار، وهو ما يمثل 4 أضعاف الناتج القومى في نيكاراجوا.


وكان القائمون على المشروع قد استعانوا ، قبل 5 أشهر، بمروحية هليكوبتر حلقت فوق المنطقة لرصد المساحات التى ستبدأ فيها أعمال حفر القناة والتي ستمتد إلى عدد من الأراضي الزراعية والغابات، قبل أن تصل إلى مصب البحر الكاريبي.

وأكد مانويل كورنيل الرئيس التنفيذى للمشروع، أنه من المقرر إقامة عدة مشاريع على امتداد القناة لتشمل مطار، وميناء وعدد من مصانع إنتاج الحديد الصلب ومنطقة تجارية على مساحة 35كيلومترمربع وعدد من المنتجعات السياحية والجزر الصناعية، فضلا عن بحيرة لتغذية القناة بالمياه.

وأضاف كورنيل أنه مزمع إقامة هويس للقناة بطول 84 مترا بفارق 28 مترًا أطول عن الهويس الخاص بقناة "بنما" المنافسة، ليسمح لسفن الحاويات التى تتراوح حمولتها ما بين 15 – 25 ألف طن بالمرور بالقناة، في الوقت الذي لاتسمح فيه قناة "بنما"، رغم توسعاتها في يونيو الماضي، سوى بمرور سفن حاويات بحمولة ألف طن فقط.

يُشار إلى أن امتياز قناة " نيكاراجوأ" يمتد لـ 50 عاما يجدد مرة واحدة ، حيث يعمل فى عمليات الحفر بالمشروع نحو 25 ألف عامل، إضافة إلى 200 ألف آخرين عند بدء التشغيل ..

وستدفع الشركة الصينية المنفذة للمشروع 10 ملايين دولار لمدة 10 سنوات، مع الحصول على 1% من أسهم القناة سنويا تزداد سنويًا لتصل إلى 100 % خلال مائة عام.

مادة إعلانية

[x]