عضو المجلس الرئاسي الليبي: مصر أسهمت بشكل كبير وبدور رائد في دفع عملية الحوار في ليبيا

3-11-2016 | 20:55

فتحى المجبري

 

أ ش أ

أكد عضو المجلس الرئاسي الليبي، فتحى المجبري، أن مصر قامت بدور مهم خلال السنوات الماضية، وأسهمت بشكل كبير جدا في دفع عملية ال حوار ، إلى أن انتهت بالتوصل إلى اتفاق الصخيرات.. مشددًا على أهمية استمرار هذا الدور الرائد ل مصر ، وأن يستكمل هذا الدور بدعوة جميع الأطراف إلى المزيد من التشاور حتى الوصول إلى صيغة للتوافق.


وقال المجبري، في تصريحات لعدد محدود من الصحفيين، عقب استقبال وزير الخارجية سامح شكري له اليوم، الخميس، إنه تم خلال اللقاء مناقشة الوضع في ليبيا بشكل عام، ومسار التوافق والتعثر الذي يشهده الآن.. مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أهمية أن تتواصل اللقاءات للتشاور والتوصل إلى الصيغ التي تدفع بعملية التوافق إلى الأمام.

وحول نتائج اجتماع لندن بخصوص ليبيا ، أوضح عضو المجلس الرئاسي الليبي، أن هذا اللقاء هو اجتماع استشاري وليس له أي صيغة إلزامية، مشددًا على أن اتخاذ القرارات في المجال الاقتصادي والمالي لديه ضوابطه في القانون الليبي وفي الاتفاق السياسي، وبالتالي ما حدث في لندن لا يجب أن يُضخّم، لأن اتخاذ القرارات في النهاية يتم في طرابلس وليس في أي مكان آخر.

وحول استقرار ليبيا ، أشار إلى أنه لا غنى عن الحديث مع كل الأطراف التي ترتضي العمل السياسي، والتي ترى أنه يمكن تحقيق الاستقرار في ليبيا عن طريق ال حوار والنقاش المباشر، ومؤكدًا في الوقت ذاته ضرورة استمرار اللقاءات مع كافة الأطراف، إلى أن يتم التوصل إلى صيغة تُرضي الجميع.

وعن تقييمه لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، قال عضو المجلس الرئاسي الليبي، إن كوبلر يعمل على تحقيق توافق بين الأطراف، وربما لا يحظى بقبول كبير عند بعض الأطراف، وهذا متوقع، مضيفًا "وأعتقد أن المهمة في المقام الأول هي مهمة الليبيين والأشقاء".

مادة إعلانية

[x]