وزير الآثار ومحافظ الفيوم يفتتحان متحف كوم أوشيم الأثري بتكلفة 650 ألف جنيه

3-11-2016 | 12:40

الدكتور خالد العناني

 

الفيوم-بوابة الأهرام:

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، يرافقه الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، اليوم الخميس، متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، بعد أن انتهاء ترميمه وتطويره، بتكلفة 650 ألف جنيه.


حضر الافتتاح اللواء قاسم حسين، مدير أمن الفيوم، وعدد من المسئولين، بينهم المهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، وسيد الشورة، مدير فرع آثار الفيوم.

وقال محافظ الفيوم، في مؤتمر صحفي، قبل افتتاح المتحف، إن المتحف كان مغلقًا لمدة 10 سنوات، وأن جهودًا كبيرة أجريت مع قطاع الأمن والسياحة والآثار، من أجل إعادة افتتاحه.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن المتحف يعد من النماذج التي لا تستحق الغلق، حيث يعتبر متحف كوم أوشيم، هو المتحف الوحيد بالمحافظة، وتم إنشاؤه من عام 1974 م، وبدأ العمل فيه 2012 م، ثم 2015 م، تم تغيير العرض المتحفي، وتزويد المتحف بـ 13 كاميرا مراقبة.

وأضاف الوزير أنه تقرر فتح المتحف لمدة أسبوع مجانًا للمصريين والعرب والأجانب المقيمين في مصر، من أجل التعرف على محتويات المتحف من قطع أثرية، وخلال أيام سنعلن عن إعادة فتح المتحف المصري، مرتين، صباحا ومساءا، من أجل طمأنة السياح بأن ميدان التحرير آمن مساءً أيضًا.

وأشار الوزير في بيان صحفي، إلى أن افتتاح المتحف يأتي ضمن سياسة زيادة عدد المناطق الأثرية المفتوحة بالإضافة إلى تشجيع السياحة العالمية لمصر، وزيادة حركة السياحة الداخلية لمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، في بيان الوزارة، أن المتحف يحتوي على 320 قطعة أثرية، بعضها يعرض لأول مرة أمام الجمهور، كانت مخزنة في المخزن المتحفي بكوم أوشيم، ومخزن المتحف المصري، إلى جانب القطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف قبل إغلاقه، وأضافت أن سيناريو العرض المتحفي يحكي تاريخ محافظة الفيوم، وعادات وتقاليد قاطنيها، منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الديني الذي اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور.

ومن جانبه، أوضح رئيس قطاع المشروعات في بيان صحفي، أن إعادة تأهيل المتحف تمت بتمويل ذاتي من وزارة الآثار، حيث شملت أعمال الترميم والتطوير، تعلية السور الحديدي بارتفاع 3 أمتار، وإنشاء أبراج حراسة، وتغيير منظومة الإضاءة وتركيب كاميرات للمراقبة، وتغيير دهانات الواجهات، وإعداد وتطوير فتارين العرض المتحفي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]