وزير الاتصالات: الإسراع في إنشاء منظومة وطنية لحماية أمن الفضاء السيبراني

2-11-2016 | 16:06

المهندس ياسر القاضي

 

أحمد سعيد طنطاوي

أكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية في المنتدى العربي الإفريقي للأمن السيبراني الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ على أهمية تبادل الخبرات والتعاون مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة لمواجهة الأخطار والجرائم السيبرانية بما يضمن تعظيم الاستفادة من الفرص التي تتيحها تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة في شتى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أنه يجب الإسراع بإنشاء منظومة وطنية لحماية أمن الفضاء السيبراني وتأمين البنى التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بإعداد وتفعيل ما يعرف بفرق الاستجابة لطوارئ الحواسب في القطاعات الحيوية على المستوى الوطني.

وأوضح القاضي الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى الاستعداد لمواجهة الأخطار السيبرانية خلال المرحلة المقبلة معلنا انه قد انطلقت اليوم فعاليات برنامج تدريب الكوادر البشرية لتفعيل منظومة الأمن السيبراني وذلك بالتعاون بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومنتدى "فيرست" العالمي المختص بشئون الأمن السيبراني وفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

وأشار إلى أنه في سبيل ضمان حماية البنى التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تبنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدعوة لتشكيل المجلس الأعلى للأمن السيبراني الذي يتبع مجلس الوزراء ويرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث بدأ المجلس عمله في يناير 2015 من أجل وضع إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني والإشراف عليها.

وأضاف القاضي أنه تم إعداد مجموعة من المبادرات في هذا الصدد أهمها ما يتعلق بوضع الإطار التشريعي الملائم لأمن الفضاء السيبراني ومكافحة الجرائم السيبرانية لحماية الخصوصية وحماية الهوية الرقمية بمشاركة الأطراف المعنيين وذوي الخبرة مع الاسترشاد بالتجارب العالمية والمبادرات ذات الصلة والاتفاقية الإفريقية لأمن الفضاء السيبراني التي أقرها مؤخرًا الاتحاد الإفريقي.

وشدد على أهمية دعم البحث العلمي والتطوير في مجال الأمن السيبراني من خلال دعم برامج ومشروعات التعاون بين الجهات البحثية والشركات الوطنية، مضيفا أنه جار إعداد وتنفيذ مبادرة لحماية الهوية الرقمية وتفعيل البنى التحتية اللازمة لدعم الثقة في التعاملات الإلكترونية، مشيرا إلى أهمية إعداد خطط وحملات التوعية المجتمعية بالفرص والمزايا التي تقدمها الخدمات الالكترونية للأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية وبأهمية الأمن السيبراني لحماية تلك الخدمات من المخاطر والتحديات التي قد تواجهها على أن تشمل الحملات مختلف فئات المجتمع.

والجدير بالذكر أن المنتدى العربي الافريقي للأمن السيبراني يعقد بمشاركة أكثر من 300 من كبار الخبراء والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني في المنطقة العربية والإفريقية .

اقرأ ايضا: