شركات الطاقة المتجددة و"المالية" توقعان اتفاقية الضمانة السيادية خلال أيام

27-10-2016 | 23:04

شركات الطاقة المتجددة و"المالية" توقعان اتفاقية الضمانة السيادية

 

صلاح زلط

قالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء، إن شركات القطاع الخاص صاحبة مشروعات الطاقة المتجددة، توقع خلال أيام اتفاقيات الضمانة السيادية مع وزارة المالية، حتى تتمكن من البدء فى تنفيذ المشروعات.


وقال المهندس هشام الجمل، المدير العام لشركة إنفنيتى سولار، إن شركته أرسلت ملفها بالكامل لوزارة المالية لتوقيع اتفاقية الضمانة السيادية، والتي من خلالها تضمن وزارة المالية والبنك المركزي الشركة المصرية لنقل الكهرباء التي تتولى شراء الطاقة المنتجة من المحطة، المقرر إقامتها بمنطقة بنبان بأسوان قدرة 50ميجاوات من الطاقة الشمسية.

ولفت، إلى أن الشركة قدمت الإغلاق المالي لها أمس، كأول شركة في منظومة تعريفة التغذية تقدم مستندات الإغلاق المالي، لضمان توفير 85% من تكلفة المشروع من الخارج، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع بنك "بايرن إل جى" الألمانى، إضافة إلى توقيع مع البنك العربي الإفريقى لتمويل المكون المحلى للمحطة.

وأضافت الجمل، أن الشركة وقعت أيضاً اتفاقية بيع الكهرباء المنتجة من محطة طاقة شمسية بقدرة 1 ميجاوات مع شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وفقاً لشروط وضوابط المرحلة الأولى لمشروعات تعريفة التغذية. وأنه من المقرر ربط المحطة التى تم إقامتها فى السادس من أكتوبر بالشبكة القومية للكهرباء خلال 10 أيام، على حد قوله.

وتمكنت شركة «إنفنيتى سولار» من الالتزام بشروط وضوابط المرحلة الأولى لمشروعات تعريفة التغذية التي حددتها وزارة الكهرباء بتدبير 85% من تكلفة المشروع من البنوك الأجنبية، وسعر تعريفة شراء الكيلووات 14.32 سنت.

وكانت «إنفنيتى سولار» احدى الشركات العشرة التى وقعت اتفاقية شراء الطاقة الشمسية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتأهلت «إنفنيتى سولار» ضمن 136 شركة وتحالفًا لتدشين مشروعات لإنتاج الكهرباء عبر محطات الشمس والرياح، وفقاً لنظام تعريفة التغذية بقدرة 4300 ميجاوات.

1


1