||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير البترول : عقد أرامكو السعودية لم يفسخ.. ولم نبلغ رسميًا بوقف التوريد - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير البترول : عقد أرامكو السعودية لم يفسخ.. ولم نبلغ رسميًا بوقف التوريد

23-10-2016 | 15:54

طارق الملا وزير البترول

 

سامح لاشين

قال طارق الملا، وزير البترول، إن العقد بين الهيئة العامة للبترول وشركة أرامكو السعودية لم يلغ أو يفسخ أو ينته حتى الآن، والشركة لم تبلغ مصر رسميا بتوقف توريداتها البترولية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة طلعت السويدى، لمناقشة تداعيات توقف الشركة السعودية عن إمداد مصر حاجتها من المنتجات البترولية بحضور الوزير.

وطالب الملا بعدم تحميل توقف الشركة عن توريد أى منتجات بترولية خلال الشهر الماضى بعدًا سياسيًا، حيث إنه أمر طبيعى ويحدث بين شركة وأخرى، فقد يكون لدى الشركة السعودية ظروف لم تمنكها من استئناف توريد مصر متطلباتها.

وأوضح أن مصر تستورد المنتجات البترولية من الشركة السعودية بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة فى السداد منذ مايو ٢٠١٦.

وأشار الوزير إلى أن مصر متعاقدة مع شركات عديدة من أجل استكمال احتياجتها من المواد البترولية سواء بنزين وبترول ومازوت منذ أغسطس ٢٠١٤.

وأشار الوزير إلى أن احتياجات مصر من المنتجات البترولية كل شهر تصل إلى ٧٠٠ ألف طن، ودول السعودية والكويت والإمارات، تساند مصر بقوه منذ 30 يونيو 2013؛ فقيمة الواردات البترولية من الـ3 دول الخليجية علي مدار عام منذ 30 يونيو 2013 حتي أغسطس 2014، تقدر بقيمة 9 مليار دولار.

وتابع الملا، دور الدول الخليجية لمصر يعتبر موقفًا داعمًا، ووقفوا بجانبنا، ولا يزالون.

الأكثر قراءة