قائد القوات البحرية لـ"بوابة الاهرام": أصبح لدينا أسطولان بحريان شمالي وجنوبي للمرة الأولي

20-10-2016 | 12:59

الفريق أسامة ربيع

 

مها سالم

قائد القوات البحرية، الفريق أسامة ربيع لـ"بوابة الاهرام" إن مصر أصبح لديها أسطولان بحريان للمرة الأولي في تاريخ القوات البحرية، هما الأسطول الشمالي والأسطول الجنوبي، حيث سيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة برفع العلم المصري على حاملة الطائرات "أنور السادات" من طراز الميسترال بالبحر الأحمر وتدشين الأسطول البحري الجنوبي به.


وكشف ربيع لـ"بوابة الأهرام"، سر التغيير فى تنظيم سلاح القوات البحرية مشيرًا إلى أنه يأتى ليتناسب مع انضمام الوحدات قائلاً :"لمواجهة أى تهديدات أو عدائيات محتملة، وليتناسب التنظيم مع انضمام وحدات حديثة إلى القوات البحرية متمثلة فى حاملتى المروحيات طراز ميسترال، والفرقاطة فريم تحيا مصر، ولنش الصواريخ مولينيا، إضافة إلى تزامن الانتهاء من بناء وتجهيز المنشآت الخاصة بإعادة تنظيم القوات البحرية فى أسطولين، بدلاً من نظام القواعد البحرية التى كان معمول بها".

لافتًا إلى أن تلك الفاعليات هى أبرز مظاهر الاحتفال بعيد القوات البحرية هذا العام شارحا أن القوات البحرية المصرية تحتفل بعيدها بمناسبة قيام قواتها المتمثلة في "لنشات الصواريخ" في يوم 21 أكتوبر عام 1967 بتدمير المدمرة «إيلات» والتي كانت تعد أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية.

وكانت المدمرة إيلات تقوم باختراق المياه الإقليمية المصرية كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحري لمصر حتى صدرت الأوامر إلى لنشات الصواريخ المصرية في ذلك اليوم باعتراض المدمرة إيلات وقصفها بالصواريخ حال دخولها المياه الإقليمية.

وتمكن عدد من اللنشات من إصابة المدمرة وتدميرها وإغراقها باستخدام الصواريخ البحرية «سطح - سطح» لأول مرة في تاريخ بحريات العالم، ما كان لهذا الحدث أكبر الأثر في تغيير الفكر الإستراتيجي العسكري العالمي من حيث أسلوب الاستخدام لوحدات بحرية صغيرة الحجم لإصابة أو تدمير وحدات بحرية كبيرة مثل «المدمرات – الفرقاطات»، والتي كانت تعتبر في هذا الوقت السلاح الرئيسي لمختلف بحريات العالم.

مؤكدا أننا نعتبر المياه الاقليمية أرضا وعرضا ،لا يجوز المساس به، لافتا أن قيمة تدمير أكبر مدمرات العدو كانت فى الطريقة المبتكرة والتوقيت الحاسم بعد أربعة أشهر فقط من الهزيمة ،مما أعاد الثقة وملأ النفس فخرا وعزة بالقوات البحرية والقوات المسلحة كلها.

1


2