Close ad

100 مليون دولار حصيلة الحكومة من ذهب " السكرى".. وإنتاج أول سبيكة من الشلاتين

19-10-2016 | 23:50
 مليون دولار حصيلة الحكومة من  ذهب  السكرى وإنتاج أول سبيكة من الشلاتين صورة ارشيفية
د. احمد مختار
انتهت هيئة الثروة المعدنية من تسوية الحسابات الخاصة بإيرادات ومصروفات منجم ذهب السكري والتصديق عليها ، وصرح مصدر مسئول بهيئة الثروة المعدنية لـ " بوابة الأهرام" بأنه وفقًا لعمليات التسوية التي تم التوقيع عليها فإنه يستحق للهيئة اقتسام الأرباح ابتداء من أول يوليو الماضي، مشيرًا إلى أنه وفقًا لبنود الاتفاقية الخاصة بالمشروع فإن الهيئة تحصل على 50 % من الأرباح، إضافة إلى إتاوة تبلغ 3% من الإنتاج .
موضوعات مقترحة


وأضاف أن الشريك الأجنبى بالمنجم قام هذا الأسبوع بدفع 5ز6 مليون دولار للهيئة تحت حساب تسوية الأرباح، ليصبح إجمالى ما حصلت عليه الهيئة منذ تشغيل المنجم 120 مليون دولار، منها 85 مليونًا إتاوة و35 مليونًا تحت حساب تسوية الأرباح .

وتوقع المصدر أن تصل حصة الهيئة من الأرباح 100 مليون دولار خلال العام ، لافتًا إلى أن ‘إجمالى مصروفات الشريك الأجنبى بالمنجم منذ بدء سريان الاتفاقية وحتى نهاية شهر يونيو الماضي بلغ 2.7 مليار دولار .

يذكر أن الإنتاج المخطط من منجم السكري يقدر بحوالي 500 ألف أوقية سنويًا وأن بدء الإنتاج الفعلي نهاية عام 2010 .

من ناحية أخرى أوضح المصدر أن شركة شلاتين التابعة للهيئة أنتجت أول سبيكة تزن 2.5 كيلو ذهب من مناطق التنجيم السطحي بواسطة صغار المنتجين، وهى تمثل باكورة الإنتاج بعد تقنيين أوضاع التنجيم العشوائي بالمنطقة .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: