إيناس عبد الدايم: هناك نجوم تنازلوا عن أجورهم تقديرًا لمشاركتهم بمهرجان الموسيقى العربية

19-10-2016 | 22:46

الدكتورة إيناس عبد الدايم

 

سارة نعمة الله

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم ، إن هناك عددًا من النجوم الذين يشاركون في اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الموسيقى العربية تنازلوا عن أجورهم كاملة تقديرًا واحترامًا للمشاركة به، خصوصًا أنه ينتمي لأعرق مهرجانات الموسيقى العربية.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الأربعاء بدار الاوبرا المصرية لإعلان تفاصيل المهرجان، بحضور الدكتور جمال سلامة، الموسيقار محمد علي سليمان، الدكتور رضا رجب، الفنان عماد عاشور، الفنان أمجد العاطفي، الدكتورة رشا طموم.

وأوضحت عبد الدايم أنه للمرة الأولى ستقدم مقاطع من حفلات المهرجان للمواقع الإلكترونية لطرح متسع أكبر في التغطية، مشيرة إلى أن حفل الافتتاح سيشارك به الفنان عمر خيرت، ومدحت صالح، وعلي الحجار، ومشاركة عدد من النجوم للمرة الأولى في فعاليات المهرجان، منهم عاصي الحلاني .


ومن الشخصيات المكرمة هذا العام الموسيقار عمر خيرت، الفنان سمير صبري، الفنان طارق فؤاد، الفنان عاصي الحلاني ، الموسيقار سليم دانا، الفنان والملحن فاروق هلال، الموسيقار الدكتور مبارك نجم، الباحثة الدكتورة سهير عبد العظيم، الكاتب الصحفي فوزي إبراهيم، عازف الكولة الفنان عبد الله حلمي، عازف التشيلى الفنان خالد إبراهيم، الفنان حسام صقر،عازف التشيلى الفنان ياقوت محمد، فنان الخط العربي عصام عبد الفتاح سيد.

وتضم الدورة الحالية ٣٧ حفلاً، يحييها ٨١ فنانًا منهم ٦٥ مطربًا ومطربة أبرزهم أصالة، أنغام، هاني شاكر، علي الحجار، مروان خوري، عاصي الحلاني ، مدحت صالح، محمد عساف، غادة رجب، صفوان بهلوان، إيمان البحر درويش، إضافة إلى نخبة من مطربي الاوبرا، منهم ريهام عبد الحكيم، آيات فاروق، وليد حيدر، رحاب مطاوع.

وتنقسم مسابقة هذا العام قسمين الأول للشباب من سن ١٧ إلى ٣٥ عامًا، وتدور حول الغناء العربي القديم والمعاصر، حيث يؤدي المتسابق أغنية تراثية، وأخرى من اختياره، ويمكن للمتقدمين أداء المسابقة بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق إلى جانب مسابقة أخرى للعزف على آلة الناي يبث يؤدي المتسابق أعمال من المؤلفات التراثية التي تنتمي لقوالب الموسيقى الشرقية التقليدية من المؤلفات التراثية "لونجو، بشرف، سماعي، تحميلة".

أما القسم الثاني يخصص للأطفال من سن ٦ إلى ١٤ عامًا، ويؤدي المتسابق خلاله أغنية تراثية وأخرى من اختياره، وتم رصد جوائز بقيمة اثنين وعشرين ألف جنيه لثلاثة فائزين يحصل الأول على عشرة آلالف جنيه، ويحصل المركز الثاني على سبعة آلاف جنيه، وخمسة آلاف للفائز الثالث، على أن يقوم الفائز الأول من الشباب والأطفال بالمشاركة في حفل ختام المهرجان.

وخلال المؤتمر شدد الحضور وأعضاء اللجنة التنظيمية للمهرجان على ضرورة الاهتمام بالمؤتمرات العلمية التي تقام ضمن فعالياته على مدار فعاليات المهرجانات لما لها من قيمة هامة في مناقشة أوضاع الموسيقى العربية في الوقت الراهن.

مادة إعلانية

[x]