الفريق عبد العزيز سيف في مؤتمر إطلاق برنامج "التأهيل الفني": "الوطن لن يبني إلا بفكر وأموال أبنائه"

19-10-2016 | 14:15

الفريق عبد العزيز سيف الدين

 

مها سالم

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع ، علي أن برنامج تأهيل الكوادر الفنية الذى أطلقته الهيئة اليوم للعام الثاني علي التوالي ويستمر لمدة شهرين ، يأتي في إطار الدور المجتمعي للهيئة العربية للتصنيع ومبادرتها للمساهمة في حل المشكلات التي تواجه العمالة الفنية المصرية ورفع كفاءتها وقيمتها التنافسية في الأسواق المحلية والعربية وذلك في الفترة من 30 أكتوبر حتي 22 ديسمبر 2016.


وأضاف بقوله "وسوف يتم خلال الفترة القادمة التوسع فيه، ولن يتوقف"، لافتًا إلي أن هذه خدمة تقدمها الهيئة لأبناء مصر، وسوف تستمر.

كما أكد رئيس الهيئة ، أن مستقبل الوطن لن يقوم إلا علي أكتاف وجهود وفكر وأموال أبنائه وبقدر جودة إعداد أبناء الوطن بقدرما سنحصد ، فأمام العمالة الفنية المصرية  مستقبل واعد يرتكز علي الجدية والإصرار والإجتهاد ، ولا يجب إلا أن ننسي أبدا "إن الله لا يضيع أجرًا من أحسن عملا"، وعلى مؤسسات الدولة أن تدعم كافة مبادرات التدريب والتعليم التى تستهدف رفع كفاءة العامل المصرى.

جاء هذا علي هامش  المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم  بمقر الجهاز التنفيذي للهيئة العربية للتصنيع,  للإعلان عن إطلاق المبادرة الثانية لتدريب العمالة  الفنية المصرية  .

وكانت الهيئة العربية للتصنيع قد ذكرت ، عبر موقعها الإلكتروني www.aoi.org.eg، أن البرنامج الذي يُنظم للعام الثاني علي التوالي، يتضمن تدريبًا عمليًا وأكدت الهيئة إلتزامها بتوفير ملابس الوقاية ضد مخاطر المهنة والرعاية الصحية للمتدريبين ووسائل الإنتقال, وسيتحمل المتدرب 20% من قيمة الدورة وتتحمل الهيئة 80% الباقية, بمناسبة ذكري إنتصارات حرب أكتوبر المجيدة كمساهمة من الهيئة العربية للتصنيع لخدمة وتنمية المجتمع.

ووفقا لاشتراطات "العربية للتصنيع"فإن إنتقاء المتدربين لابد أن يكون من خريجي المدارس الفنية الصناعية وملائما للمؤهل الحاصل عليه المتدرب.

وأوضحت الهيئة، أن المشاركين في مبادرة هذا العام، يجب ألا يكونوا قد إشتركوا في أنشطة المبادرة للعام الماضي، وأشارت إلي توافر إستمارة الإلتحاق بالبرنامج التدريبي علي الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للتصنيع، علي أن يتم إرسال نموذج الإستمارة عبر البريد الإليكترونيaiat@aoi.org.eg، كما أنه يمكن الإتصال برقم هاتف 28476193، قطاع تنمية الموارد البشرية بالهيئة، لمزيد من الإستفسارات.

أوضح رئيس الهيئة أن البرنامج يهدف إلي تقليل الفجوة بين مخرجات النظام التعليمي وإحتياجات سوق العمل وإعداد عمالة فنية ماهرة ومؤهلة تتناسب مع متطلبات سوق العمل والتركيز علي مفاهيم الجودة لإكساب العمالة المصرية الأفضلية والمكانة المتميزة في سوق العمل العربي.

وأضاف الفريق عبد العزيز أن الهيئة قامت بإعداد برنامج تدريبي متكامل لمدة 8 أسابيع بواقع  180 ساعة تدريبية في مجالات الصيانة الالكترونية و الكهرباء و الماكينات المبرمجة CNC و الحاكمات المنطقية المبرمجة PLC و اللحام .

ولفت سيف الدين إلي أن آليات تنفيذ البرنامج التدريبي تتم وفقا لأحدث الطرق التعليمية و تتضمن عرض أفلام وثائقية خلال تنفيذ البرنامج التدريبي والسلوكيات الواجب إتباعها في العمل وتنفيذ زيارات ميدانية لوحدات الهيئة للتعرف علي المنظومات الصناعية , بالإضافة للتدريب الأكاديمي والعملي لصقل المعلومات وتنمية مهارات المتدرب العملية ويتم تنفيذ التدريب بمعدل أربعة أيام أسبوعيا وقد تم إنتقاء المتدريبين وفقا لمعايير محددة تتفق وأهداف الإستفادة من الدورة التدريبية وبحيادية تامة من خلال التسجيل الإلكتروني بموقع الهيئة العربية للتصنيع بشبكة الإنترنت.

 وذكر رئيس الهيئة أن تنفيذ التدريب يتم بمركز التدريب الفني والمهني بمنطقة مصر الجديدة الكائن في الكيلو 17 طريق مصر –السويس.

كما أعرب سيف الدين عن ترحيبه بالشركات التى تتعامل مع الهيئة فى أن تختار عمالتها الفنية من الكوادر التى يتم تدريبها داخل الهيئة ضمن برنامج تأهيل العمالة الفنية، داعيا أن يستفيد أكبر قدر من العمال من هذه المبادرة ، لافتا إلى أن البرنامج لا يعتمد على آلية التلقين، ولكن من خلال التدريب التفاعلى، والتدريب العملى حتى نرتقي بمهارة العامل اليدوى.

كما أشار عبد العزيز إلي حرص الهيئة علي تعيين المتميزين من تلك المبادرة بوحدات الهيئة مثلما قامت مع متدربي الدورة الأولي بالمبادرة , فضلاً عن مد القطاع الخاص بعمالة فنية ماهرة في كافة المجالات.

وشدد سيف الدين علي الهدف الأساسي من تلك المبادرات يتضمن تنمية روح الإنتماء وإعلاء قيمة العمل  الفني و المهني لدي أبنائنا خاصة بعد التوجه الجديد للدولة للإهتمام بالتعليم الفني فضلاً عن أهمية العمل الجماعي والتركيز علي مفاهيم الجودة للمنتج والصحة والسلامة المهنية.

كما أعرب رئيس الهيئة عن مدى اهتمام الهيئة واهتمامه بصفة شخصية بالعمالة الفنية والتي تصل نسبتها إلي حوالي 70% من إجمالي العمالة بالهيئة,

وأضاف رئيس الهيئة أنه يتم حاليا دراسة إطلاق مبادرة جديدة لتدريب المرأة المصرية على بعض المهارات المنزلية فضلاً عن السباكة والدهان وغيرها من المهارات التي تفيد المرأة في بيتها.

 وفي سياق متصل، حرص الفريق عبد العزيز سيف الدين علي توجيه  الشكر والتقدير للدور الفعال في نقل صورة حقيقية عن أعمال ومشروعات الهيئة المختلفة وأكد على أن وسائل الإعلام هي المرآة الحقيقية لتوضيح الإيجابيات والسلبيات للرأي العام مما يحسن من أداء القائمين على الأعمال.
[x]