القاهرة تستضيف غدًا أعمال المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية

16-10-2016 | 09:43

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

 

ربيع شاهين

 تحتضن القاهرة غدا الإثنين اجتماعات المجلس التنفيذي (الدورة العادية 104)، للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، التي تستمر يومي 17 و 19 أكتوبر الجاري.


من المقرر أن يسبق اجتماع المجلس التنفيذي على مستوى وزراء التنمية الإدارية والخدمة المدنية والإصلاح الإداري والوظيفة العمومية في الدول العربية اجتماع الخبراء/المندوبين /ممثلي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لدراسة ومناقشة بنود جدول الأعمال، وعرض نتائج وتوصيات الاجتماع على المجلس التنفيذي على مستوى الوزراء.

يتكون المجلس التنفيذي الحالي للمنظمة من سبع دول أعضاء في المنظمة من وزراء التنمية الإدارية والخدمة المدنية والإصلاح الإداري في كل من الدول التالية: المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة المغربية، سلطنة عمان، دولة قطر، جمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية أنُشئت عام 1961 وباشرت عملها في عام 1969 بعد اكتمال هيئتها الإدارية، ومقرها الدائم بالقاهرة، وهي من المنظمات العربية المتخصصة المعنية بشئون التنمية الإدارية وتطوير نظم الخدمة المدنية والإصلاح الإداري في الدول العربية، وتطوير التعليم والممارسة الإدارية. وتستند استراتيجية المنظمة في الفترة القادمة إلى ما تشهده الساحة الدولية من تطورات متلاحقة في مختلف مجالات التنمية الإدارية وبصفة خاصة مجالات إدارة التكنولوجيا واستخداماتها في الإدارة واللامركزية وتقليص حجم الإدارات الحكومية مع المحافظة على فعالية أنظمة الإدارة العامة، وغيرها من التطورات. مع تزايد الاتجاه نحو التركيز على تدريب وإعداد القيادات الإدارية بشكل منظم ومؤسسي وفعال، إضافة إلى الاهتمام الملحوظ بإعادة تنظيم وتفعيل المؤسسات العامة.

وإذا كانت الإدارة تختص بإدارة الأفراد والأشياء والأفكار فإننا في حاجة ملحة إلى ممارسة تلك العمليات بديناميكية فعالة بعيدأ عن السكون وبروح الإدارة الدولية، التي تتطلب العديد من المهارات الفكرية والإبداع والتغيير الفعال كمحاور أساسية في أي ممارسة وفي أي مرحلة من مراحل الإدارة من أجل مواكبة التغيرات الدولية والعربية بأساليب إدارية حديثة، وهجر الأشكال التنظيمية القديمة والمداخل الإدارية التقليدية، والاتجاه إلى المعرفة المصحوبة بتعظيم الاستفادة من تقنية المعلومات في إحداث التغيير المطلوب.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]