مستشار رئيس الجمهورية: "بصراحة مصر تعانى فقرا مائيا ..والشعب يهدر حق الأجيال القادمة فى الموارد المائية"

10-10-2016 | 13:27

الدكتور هاني الكاتب

 

محمود سعد

قال الدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الزراعة، إن هناك حالة من التأخر نمر بها التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أنه كان من الأفضل أن نبدأ بها منذ فترة كبيرة، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية بدمج نظم الإدارة المستدامة وإعادة ضبط أليات الرقابة على استخدام الموارد.


وأضاف خلال كلمته، بمؤتمر التنمية الزراعية المستدامة، بكلية الزراعة جامعة القاهرة، اليوم الأثنين،: "بصراحة مصر ليس لديها مياه ولا أراضٍ، ولدينا نقص كبير في الموارد، ولابد من جهد كبير وتنمية من أجل تحقيق الأمن الغذائي".

وأشار إلى أنه مازال استخدام المصريين للري خاطئ، بجانب الاستخدام الكبير للكيماويات، وعلينا ترشيد استخدام الري ومنها طرق كثيرة أبرزها الري بالتنقيط.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية، أن تحلية المياة في مصر ليست رفاهية، وعلى المصريين التفكير في إيجاد طرق للتحلية بأبسط التكاليف، فالعملية عبارة عن بخر وتكثيف، داعيا العلماء الحاضرين في المؤتمر أن يخرجوا بطرق جديدة، وأن تجتمع العقول المصرية لتعمل في فريق واحد .

وأكد الشعب المصري بطريقة استخداماته للمموارد المائية يهدر حق الأجيال القادمة فى هذه الموارد ولا يعمل على حلول لمشكلات الزراعة المصرية، مشيرًا إلى أن معظم المواد الخام تأتي من الزراعة لتقوم عليها الصناعة، قائلا: "لا أحس أننا لم نصل حتى الأن لأهمية الزراعة والدليل على ذلك هو التحاق طلاب الثانوية العامة بكليات الزراعة بأقل الدرجات والمجموع، وفي مجمل الأمر لا أحب الحديث عن المشاكل وعلينا أن نقف جميعا لحلها".

واستطرد: "استخدام مياه الصرف الصحي المعاد استخدامها أن تستخدم في مياه الشرب، لافتا النظر إلى زيارته مواقع إعادة اسخدام ومعالجة الصرف الصحي في مصر لم يجد أي كوادر نهائيا بتلك المواقع حتى أحد المسئولين على تلك المواقع لم يكن يعلم شيئا عن الأساسيات في التحلية وهى مدخلات مياه التحلية وأبلغت رئيس الوزراء بذلك".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]