محافظ كفرالشيخ ورئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية يبحثان مشاكل الصيادين وتطهير بحيرة البرلس

6-10-2016 | 02:16

محافظ كفرالشيخ ورئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية يبحثان مشاكل الصيادين وتطهير بحيرة البرلس

 

كفرالشيخ - علاء عبدالله

بحث اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، واللواء أركان حرب حمدي بدين، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية بالقوات المسلحة عضو المجلس العسكري السابق، واللواء سامح مسلم، مدير أمن كفرالشيخ، خطة أعمال تطهير بحيرة البرلس ومتابعة رفع واستغلال ناتج تكريك البحيرة، وتعميق البوغاز.


كما تم متابعة مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون، وتأمين الطرق بالساحل الشمالي للمحافظة، للحد من الهجرة غير الشرعية، ومناقشة مشاكل الصيادين بحضور عدد كبير منهم للاجتماع الذي عقد بديوان عام المحافظة.

حضر اللقاء محمد الصيرة السكرتير العام، والدكتور محمد عبد الباقي رئيس هيئة الثروة السمكية، واللواء طارق عيسى مدير المشروع القومي للاستزراع السمكي ببركة غليون، ورئيس هيئة الثروة السمكية، وتم بحث العديد من مشاكل الصيادين مع رؤساء جمعيات الصيادين وصائدي الأسماك ببحيرة البرلس.

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم تشكيل لجنة برئاسته لدراسة مشاكل الصيادين وحصر التعديات ووضع آلية التنفيذ وإزالة المعوقات بعضوية مديرية الأمن والثروة السمكية ورؤساء جمعيات الصيادين، لافتًا إلى أن أعمال تطهير البركة الغربية ببحيرة البرلس تتم بمشاركة معدات الثروة السمكية، ويشارك فيها 7 حفارات برمائية، وكراكة "ووتر ماستر" رهن التشغيل، و"شفاط" لفتح الممرات.

وأضاف المحافظ، أنه تم الانتهاء من إنشاء قسم شرطة مسطحات البرلس على مساحة 400 متر مربع بتكلفة مليون و250 ألف جنيه، وسيتم افتتاحه بعد الانتهاء من توصيل المرافق قريبا، وإنشاء السور الخارجي للقسم خلال أسبوع، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ حملة أمنية مكبرة بالتعاون مع مديرية أمن كفرالشيخ لإزالة التعديات وضبط المخالفين ببحيرة البرلس.

وأكد المحافظ أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية واستحداث الثالثة والرابعة من تطهير البوغاز، تحت إشراف جهاز تعمير الساحل الشمالي، بالتعاون مع المحافظة، بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه على 5 مراحل بقيمة 100 مليون جنيه للمرحلة.

وتطرق الاجتماع لمناقشة أعمال تطهير وتعميق بوغاز وبحيرة البرلس، حيث يتم تكريك مجرى بوغاز البرلس بمنسوب تصميمي ( -4 م ) من متوسط منسوب سطح البحر مع عمل قنوات شعاعية داخل البحيرة أمام البوغاز بعرض لا يقل عن 60م بتكلفة تقديرية 18 مليون جنيه لحمايتها من عمليات النحر وحماية الجوانب من الانهيارات داخل البوغاز، وترسيم الحدود منعًا للتعديات بإجمالي تكلفة مباشرة 17 مليون جنيه، ووصلت نسبة التنفيذ 25% والتي تقوم بها شركة المقاولون العرب.

ومن جانبه قال اللواء سامح مسلم، مدير أمن كفرالشيخ، إنه سيتم تنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات بالبحيرة، وفرض القانون وحماية حقوق الصيادين، وتم ضبط 20 شخص هجرة غير شرعية في الأيام القليلة الماضية، منهم 16 شخصًا قيد الحجز بمركز شرطة مطوبس، لافتا إلى أن 90% من عمليات الهجرة غير الشرعية تتم من خارج حدود كفرالشيخ.

في سياق متصل قال اللواء حمدي بدين، إنه سيتم منع أي مراكب صيد مخالف في بحيرة البرلس، وسيتم مراجعة رخص الصيد، وتفعيل قانون الصيد، لافتا إلى أن القيادة السياسية مهتمة بتنمية الثروة السمكية فى بحيرة البرلس ومحافظة كفرالشيخ بصفة عامة.

وقال الدكتور محمد عبد الباقي، رئيس هيئة الثروة السمكية، إن التعاون دائمًا بين الهيئة والصيادين لحل مشاكلهم، وان انتاجية البحيرة العام الماضي وصلت إلى 64 ألف طن من الأسماك المتنوعة، وكانت البركة الغربية عبارة عن سجادة خضراء من كثرة الحشائش وتم حتى الآن إزالة الحشائش من معظم مساحات البركة الغربية.

وأكد رئيس هيئة الثروة السمكية، أننا نحافظ على أموال الدولة ونفعل القانون ولن نترك أي مخالفات في بحيرة البرلس حتى يتم إزالتها، مشيرًا إلى أن الأيام القليلة القادم ستشهد حملات إزالة مشتركة تحت قيادة اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ.

مادة إعلانية

[x]