اقتصاد

الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة يعقد مؤتمر "الطريق إلى إفريقيا" ومعرض "بلد أكسبو إيجيبت" 11 أكتوبر

5-10-2016 | 11:47

المجتمعات العمرانية أرشيفية

عصمت الشامي
يعقد الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع شركة بيراميدز انترناشونال جروب مؤتمراً ومعرضاً متزامنين يختصان بقطاعي العقارات والمقاولات، الأول تحت عنوان " الطريق إلى إفريقيا" أما المعرض هو "بلد إكسبو إيجيبت 2016"وذلك الثلاثاء المقبل الموافق 11 أكتوبر بقاعة المؤتمرات الدولية بمصر.


قال الدكتور عادل رحومة رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة، إن المؤتمر سيشهد حضور العديد من كبار المسئولين بالدولة على رأسهم وزراء الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والاستثمار، والنقل والمواصلات، والري والموارد المائية، والصناعة والتجارة البينية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالإضافة إلى عدد من الوزارء السابقين ونخبة من الخبراء والباحثين ورجال الأعمال ومديري البنوك، وشخصيات إفريقية من سفراء الدول الإفريقية والعربية المعتمدين بالقاهرة ومكاتب المنظمات الإقليمية المعنية.

وأضاف أن كلاً من المؤتمر والمعرض يهدفان إلى تنظيم العلاقات الاقتصادية بين مصر وإفريقيا ودعم الاستثمارات خاصة في سوق البناء والتشييد وحل جميع المشكلات والعقبات التي تواجه العاملين به.

وأوضح رحومة إلى أنه وفقاً لجدول أعمال المؤتمر فإنه سيتضمن عقد 5 جلسات يوم الثلاثاء، على أن يعقبها ورشتا عمل في اليومين التاليين من أجل تحقيق الهدف المنشود من المعرض بالشكل الأمثل.

ومن جانبه، أكد المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن المؤتمر سيركز على إحداث التكامل بين دول القارة السمراء وذلك من خلال 4 محاور نقاشية رئيسية، أولها يختص ببحث سُبل تنشيط الاستثمارات من خلال فتح آفاق جديدة للاستثمارات المصرية والمشتركة فى مختلف القطاعات الاقتصادية، وذلك فى إطار من المصالح المشتركة، وعلى النحو الذى يتيسر معه ضخ استثمارات فى تلك القطاعات، بل وتدفقها بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وأضاف أن المحور الثاني للمؤتمر سيركز على سُبل تنشيط حجم التجارة البينية بين دول إفريقيا على الصعيدين الكمي والنوعي، بما يسهم فى تنشيط الاقتصاد الوطني بزيادة الإنتاج وتنامي حجم الصادرات.

ولفت إلى أن المحور الثالث سيستهدف السعي نحو تطوير وتحديث قطاع الخدمات وبصفة خاصة الطرق والنقل اللوجيستي البري والملاحي والخدمات المصرفية وغيرها، لخلق نوع من الارتباط التكاملي الوثيق لتفعيل أنشطة المحورين الأول والثانى على النحو المنشود، فيما يتم عقد المحور الرابع من فعاليات المؤتمر تحت عنوان "رؤى إفريقية" في مجالات الاستثمار والتجارة والخدمات.

وفي ذات السياق، أوضح محمد الشريف المطور العقارى، أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستشهد كلمة كل من المستشار أول علياء غنام مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، والسفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمهندس حسن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الاتحاد الإفريقي لمنظمات التشييد والبناء ورئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشيد والبناء، ومحمد خضير رئيس هيئة الاستثمار بالإنابة عن داليا خورشيد وزير الاستثمار، وذلك بالإضافة إلى كلمته وكلمة الدكتور عادل رحومة.

وأوضح الشريف أن الجسلة الأخيرة من المؤتمر ستختتم فعّاليات اليوم الأول له بقيام الدكتور عادل رحومة بعرض عدد من التوصيات التي سيتم استخلاصها من واقع الجلسات، للأخذ بها في تحقيق الهدف المنشود من المؤتمر.

يُذكر أن الاتحاد العربى للمجتمعات العمرانية الجديدة معتمد من وزارة الخارجية المصرية، ويهدف إلى تنمية المجتمعات العمرانية بكافة القطاعات الاقتصادية المختلفة ومقره مصر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة