500 مليون جنيه قرض مساند من "المركزى" لدعم "التنمية الصناعية والعمال"

8-10-2011 | 20:07

 

حوار- محمد خراجة

تتبني الإدارة الجديدة برئاسة السيد سيد القصير رئيس تنمية الصناعية.aspx'> بنك ال تنمية الصناعية والعمال الصناعي إستراتيجية جديدة للنهوض بالبنك خلال الفترة المقبلة، تتمثل في إعادة هيكلة البنك. وتطوير العنصر البشري الذي يعد الأداة القوية لإنجاح أي مؤسسة والتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق كيانات اقتصادية كبيرة وعلاج حالات التعثر والنظر في المشروعات والشركات التي يسهم فيها البنك والسعي لجذب عملاء جدد والتركيز على دراسة المناطق الصناعية وحل المشكلات.


وكشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك في أول حوار له مع "بوابة الأهرام" الإلكترونية عن دراسة ملفات المديونيات المتعثرة للاستفادة من مساهمات البنك في بعض المشروعات وتحفيز العاملين على الإنتاج وزيادة المحفظة الائتمانية وجذب الودائع وعلاج العجز في المخصصات والتي بلغت نحو 1.2 مليار جنيه والعمل على إعادة هيكلة الفروع ، والاستفادة من قصر البنك بالتجمع الخامس الذي تكلف أكثر من 400 مليون جنيه والي نص الحوار ...



* ما الإستراتيجية التي يعتمد عليها البنك خلال الفترة المقبلة؟

** تتمثل إستراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة في التركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل وفق سياسة ائتمانية سليمة ومتابعة جيدة ودراسة المناطق الصناعية والسعي إلي تمويل المشروعات الصناعية، وذلك لتحقيق الغرض الذي أنشئ البنك من أجله والعمل على النهوض بالمشروعات الصغيرة وعمل حضانات وإقامة صناعات مغذية لخلق كيانات كثيرة مثلما كثير من دول العالم.



* لماذا البنك خلال السنوات القليلة الماضية في تراجع في القيام بدوره المنوط به لدعم الصناعة؟

** بالرغم من تراجع دور البنك خلال الفترة الماضية وتحقيقه للخسائر فإن الوقت الحالي ليس وقتا لتبادل الاتهامات أو انتقاض القيادات السابقة خصوصا أن الحديث هذه الفترة لن يصقل دور البنك خلال المرحلة المقبلة، إنما العبرة بالخطة التي من خلالها يمكن الارتقاء بوضع البنك المالي واستعادة مكانته التي كان يحظى بها في السابق، ولكن الإدارة السابقة أضاعت المخصصات التي كانت موجودة وعملتها الإدارات السابقة ونحن أتينا في مهمة إنقاذ البنك.



*ما إجمالي الخسائر التي حققها البنك خلال الفترة الماضية؟

** إن الخسائر التي حققها البنك والبالغة نحو 280 مليون جنيه بالإضافة إلي 1.8 مليار جنيه لا تعتبر سوى خسائر مرحلة فهي لا تعتبر عن فترة زمنية قصيرة وبلغ إجمالي العجز في المخصصات حوالي 1.2 مليار جنيه، كما أن هذه الخسائر تسببت في تآكل رأس مال البنك.



* ما الوضع المالي للبنك؟

** مجلس الإدارة الجديد يواجه تحديا صعبا خصوصا أنه تم تكليفه من قبل البنك المركزي بهذه المهمة فحالات التعثر تصل إلي 1.7 مليار جنيه مقابل 500 مليون جنيه إجمالي الودائع بالبنك، وبالتالي فإن البنك عليه العمل خلال الفترة المقبلة على زيادة حجم الودائع وزيادة مصادر التمويل لتحقيق توازن في محفظة البنك.



* هل قام البنك المركزي بدعم البنك لتجاوز الأزمة؟

** البنك المركزي أكد التزامه تجاه البنك وتقديم كل الدعم له، وقد وافق على إقراض البنك قرض مساند بواقع 500 مليون جنيه، وبالرغم من أن هذه المبلغ لا تكفى تغطية خسائر البنك فإن البنك المركزي لن يتحمل العبء المالي الخاص ببنك ال تنمية بأكمله، ولذلك فإن البنك عليه البحث عن آليات لسد هذا العجز.



*ما الآليات التي يمكن للبنك من خلالها تجاوز الأزمة التي يمر بها؟

** إن البنك يبحث خلال الفترة المقبلة عن الأصول الخاصة بالبنك والتي تأول ملكيتها للبنك وذلك للاستفادة منها والقدرة على الحصول على ربح رأسمالي يساعد البنك لاستعادة وضعه مرة أخرى.



* ماذا عن مساهمة البنك في مجموعة أبو المكارم؟

** يعتبر البنك مساهما في مجموعة أبو المكارم بنسبة تصل إلي 40% بنحو 200 مليون جنيه والبنك التجاري الدولي يساهم فيها بواقع 39%، وقام البنكان باستقطاب مجموعة عمل لإدارة هذه المجموعة ووضع خطة للخروج من الشركة بشكل يضمن الحقوق المالية للبنك.



* وماذا عن شركة الاستثمار ومصنع الساليمة؟

** البنك حاليا يدرس الملفات الخاصة لملف شركة الاستثمار ومصنع السالمية للخروج بقرار خاص بهم يصب في مصلحة البنك ويدر السيولة عليه خلال الفترة المقبلة بما يحقق اعلي قيمة للبنك.



* قام البنك بإقامة فرعي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بالرغم من عدم حاجته إليهما.. فما ردك؟

** قام البنك خلال الفترة الماضية بإقامة الفرعين و صرف أموال مبالغ فيها بالرغم من عدم حاجة البنك لفرعين بتلك الإمكانيات فحيث إن الإدارة السابقة قد قامت مقر رئيسي للبنك بالتجمع الخامس على مساحة 7300 متر والذي تكلف أكثر من 300 مليون جنيه بالفرش والمعدات وغيرها، وسيتم الاستفادة بهذا الفرع أما بالبيع لتدعيم الوضع المالي للبنك أو بالتأجير، فالبنك يدرس إمكانية الاستغناء عن الفرعين لتوفير السيولة التي تمكن البنك من اصقال محفظته، كما أن البنك يدرس الملف الخاص بفرع أسوان والذي تم التنازل عنه.



* ما خطة النهوض بالبنك؟

** تتمثل خطة البنك للفترة المقبلة على العمل على تجويد محفظة البنك وتنشيط الائتمان وتعظيم العوائد الخاصة بالبنك من الأنشطة بالإضافة إلي التخلص من الأصول التي تمثل عبئا على البنك وإعادة هيكلة البنك المالية، حيث ستتم بشكل تدريجي فلا يمكن القيام بها في 6 أشهر أو عام كامل ولكنها تتطلب مجهودات مركزة وبشكل تدريجي يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه.



* هل هناك خطة لفتح فروع جديدة للبنك؟

** هناك توجه لافتتاح فرع للبنك بحلوان بعد استبدال الموافقات الخاصة به، بالإضافة إلي أن البنك حصل على الموافقة لافتتاح فرع له بالمنطقة الصناعية بقويسنا، والبنك سيلجأ للبنك المركزي في حالة وجود ضرورة لافتتاح فروع أخرى في المناطق الصناعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.



* ما المعوقات التي تراها؟

** الخسائر التي بلغت 280 مليون جنيه والمستشارون بالبنك الذين يحصلون على رواتب عالية وتشغيل الفروع والعمالة التي قضت عليها الإدارة السابقة.



* ماذا عن موظفي البنك؟

** هناك نحو 1060 موظفا بالبنك بالفروع والمركز الرئيسي البالغ عددها نحو 19 فرعا والهدف الرئيسي للبنك هو الارتقاء بالمهارات الخاصة بالعاملين و تنمية الموارد البشرية الخاصة بهم ووجدنا استعدادهم للعمل والنهوض بالبنك، فالبنك لن يستطيع تلبية مطالب العاملين في ظل الوضع المالي المتدني للبنك فلابد من تضافر كل الجهود من العاملين للنهوض بالبنك ومن ثم يمكن تنفيذ مطالب كل العاملين بما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية لهم، موضحا أنه سيتم عقد اجتماع موسعا مع مديري العموم والفروع لسماع أرائهم حول كل الملفات التي في البنك.



* حتى الآن لا توجد ماكينات صراف آلي للبنك .. فكيف سيتم التعامل مع هذه المشكلة؟

** البنك بصدد البدء في مشروع إقامة ماكينات الصراف الآلي بالتعاون مع البنك الأهلي والذي أكد رئيس مجلس إدارته طارق عامر بان بنك ال تنمية والعمال الصناعي بمثابة امتداد للبنك الأهلي مع تقديم كل الدعم اللازم للبنك من البنك الأهلي من خلال تقديم منتجات التجزئة المصرفية.



*ماذا عن ميزانية البنك التي لم يتم اعتمادها منذ ثلاث سنوات وتبرئة ذمة الإدارة السابقة؟

** اجتمعت الجمعية العمومية واعتمدت الميزانية إلا أنه لم يتم تبرئة ذمة الإدارة السابقة حتى الآن .


[x]