[x]

محافظات

بالفيديو.. الركود يضرب شوادر بيع الأضاحي في دمياط بسبب ارتفاع أسعارها

11-9-2016 | 16:14

دمياط - حلمى سيد حسن
امتلأت شوارع مدن دمياط وفارسكور والزرقا وكفر سعد، بشوادر الأضاحي في ظاهرة تتكرر كل عام قبل عيد الأضحى ، ولكن هذا العام كان واضحًا قلة عدد الشوادر عن الأعوام الماضية، نظرًا لرفض المحليات إقامة الشوادر بالشوارع لإعاقتها للحركة المرورية للميادين والشوارع.


وقد شهدت شوادر الأضاحي في جميع مدن محافظة دمياط حالة من الركود، بالتزامن مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، وتراجع حركة البيع والشراء نتيجة لضعف إقبال المواطنين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم لهذا العام، وعدم إقبال الكثير من المواطنين على شراء الأضحية.

وأشار خالد الزغبي، صاحب شادر لحوم، إلى أن أصحاب الشوادر ينتظرون يوم وقفة عيد الأضحى المبارك لانتعاش حركة البيع والشراء، فأغلب الأسر تقوم بالنزول للشوادر لشراء الأضحية يوم عرفة، اعتقادًا منهم بخفض الأسعار فى هذا اليوم، حيث يقبل كل مسلم قادر علي إحياء سنة المصطفي عليه الصلاة والسلام بذبح الأضحية تقربا إلي الله عز وجل، ويتوجه المسلمون إلي الأسواق من أجل جلب الأضحية المناسبة علي أساس الحجم والصحة والسعر.

وأضاف الزغبي، أن سعر كيلو اللحم في الكباش يبدأ من 30 جنيها، ويصل الى 34 جنيهًا، وبالنسبة للحم البقري والجاموس يصل إلى 44 جنيها لسعر الكيلو، وهذا ما يسمى البيع بالميزان.

ويقول سامي الماس، محاسب، الحالة المادية والاقتصادية منخفضة جدا مما سيكون له تأثير علي أضحية العيد، وبالأخص الزيادة الجنونية في أسعار الأضاحي، وللأسف أصحاب الشوادر يستخدمون حيلة لجذب المشترين، وهى الإعلان في ميكروفون عن البيع بسعر أرخص عن السعر المعلن عنه، وعندما يصل الزبون إلى الشادر، يشار له على نوع آخر من الخراف لحومها أقل جودة من الخراف المعروضة في الشادر، وهذه تعتبر وسيلة لإغراء المواطنين بالشراء، أما سعر الكيلو الجاموسى "واقف" يبلغ ٤١ جنيها، بما يعادل صافي الكيلو ٩٥ جنيها.

وعلى المستوى الرسمي، أعلنت محافظة دمياط، أن الذبح في سلخانة دمياط بـ"المجان" طوال أيام العيد، وناشدت المحافظة المواطنين بعدم الذبح في الشوارع.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة