عندما كانت الكعبة البيضاء.. باحث يروي لـ"بوابة الأهرام" قصة الكسوة والقرى المصرية التي أوقفت لها

11-9-2016 | 18:40

صورة آخر ترميم للكعبة المشرفة في عام 1417 هجريًا

 

محمود الدسوقي

تنشر بوابة الأهرام صورة آخر ترميم للكعبة المشرفة في عام 1417 هجريًا، أي منذ أكثر من ربع قرن. ويقول الباحث التاريخي ضياء العنقاوي، إن الكعبة آنذاك وضع لها ساتر خشبي ودهنت باللون الأبيض فكان لايرى ما بداخلها.


وأضاف أنه، كشاهد عيان آنذاك، تم وضع باب خشبي للدخول بين الركن اليماني والحجر الأسود، كما تم وضع طريق يصل منه الناس لتقبيل الحجر في المناسك، لافتًا إلى أن العلماء أجازوا ستر البيت الشريف حال بنائه؛ "حيث إن البناء وهو مكشوف ليس من الأدب في شيء".

واستغرق آخر ترميم للكعبة المشرفة نحو عام، حيث تم تجديد عمارة الكعبة والأسقف والأرضيات والحوائط الداخلية والخارجية، إلى جانب الأعمدة الثلاثة والرخام والسطح والسلم الداخلي والباب.

وكسوة الكعبة لم تكن سوداء كما هي حاليًا؛ حيث كسيت بالديباج الأخضر والأحمر والأبيض كما يؤكد المؤرخون؛ حيث إن أول من كساها بالسواد هم الخلفاء العباسيين، وكانت تصنع كسوة الكعبة المشرفة قديمًا في قرية تنيس المصرية من قباطي مصر منذ عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.

ويوضح العنقاوي، أن الكعبة كسيت بالقباطي، وهو نسيج مصري معروف، وأول من كساها بالديباج كان الحجاج بن يوسف الثقفي في العصر الأموي، وقد تعددت أماكن كسوة الكعبة ما بين مصر واليمن والعراق، لافتًا إلى أن مصر في عهد الأشرف قلاون في العصر المملوكي أوقفت 3 قرى لكسوة الكعبة فقط، خلاف الأراضي الزراعية التي أوقفت لتعمير الحرم المكي والنبوي.

يؤكد السخاوي في تاريخه، أن قلاوون كان أول حاكم مسلم يوقف أراضي زراعية لخدمة كسوة الكعبة، لافتًا إلى أن القرى الموقوفة للكسوة كانت قرى باسوس بالقليوبية وأبوالغيط وقرية سلكة بالمنصورة، ويوضح العنقاوي أن القري المصرية الموقوفة على كسوة الكعبة كانت تدر 8 آلاف و980 ألف درهم، لافتًا إلى أنه في العصر العثماني قام سليمان القانوني، بإضافة 4 قرى مصرية أخرى؛ ليصير المجموع 7 قرى لخدمة كسوة الكعبة، حيث كانت تدر أموالًا تقدر ب365 ألفًا و152 درهم فضة تذهب سنويًا لكسوة الكعبة.

وأضاف أن مصر استمرت سنويًا في إرسال كسوة الكعبة في احتفال مهيب، لافتًا إلى أن آخر كسوة تم إرسالها من مصر للكعبة المشرفة كانت في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكتب عليها "الجمهورية العربية المتحدة".## ## ## ## ## ## ## ##

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]