مستشفى كوبري القبة العسكري.. مدينة طبية متكاملة وخدمات جديدة للعسكريين والمدنيين

5-10-2011 | 16:31

المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى

 

هاني بدر الدين

أكد اللواء أ ح / هارون أبو سحلي، مدير المجمع الطبي بكوبري القبة، أن المستشفيات والأقسام التخصصية التي يضمها المجمع، يعد بمثابة مدينة طبية متكاملة، حيث أضيفت إلى إمكاناته العديدة مستشفيات جديدة هي مستشفي الاسنان التخصصي التعليمي ومستشفي القلب التخصصي ومستشفي طب وجراحة العيون.

جاء ذلك خلال افتتاح المشير طنطاوي القائد العام، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لمستشفي الاسنان التخصصي التعليمي ومستشفي القلب التخصصي ومستشفي طب وجراحة العيون وأعمال التطوير بعدد من الاقسام التخصصية بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الثامنة والثلاثين لانتصار اكتوبر المجيد.

واستمع المشير طنطاوي إلي شرح من اللواء أبو سحلي مدير المجمع الطبي بكوبري القبة عن المستشفيات والأقسام التخصصية التي يضمها المجمع الذي أقيم علي مساحة 137 ألف متر مربع بما يعادل 32 فدانًا، تشغل مساحة المباني والمنشآت 25 % من المساحة الكلية والباقي مساحات خضراء وشبكات طرق وأرصفة وملاعب وأماكن أنتظار ومهبط للطائرات وتبلغ طاقة المجمع 1200 سرير يمكن رفعها الي 1300 سرير، منهم 170 سرير رعاية مركزة وإفاقة و44 سرير غسيل كلوي و30 غرفة عمليات، كما المجمع مزود بـ 2019 جهازًا طبيًا، وورشة طبية لصيانة وإصلاح أكثر من 70% من الأجهزة والآلات الطبية وملحق به مدرسة تمريض ثانوية للذكور.

ويضم المجمع للعيادات الخارجية تدار من خلال 121 عيادة أسبوعياً يتعامل معها شهرياً نحو 38500 متردد من المدنيين والعسكريين وأسرهم، إضافة إلي تدعيم المجمع بأسطول من عربات الاسعاف والعربات الكهربائية لنقل المرضى داخل المجمع.

كما شرح اللواء أح/ حسين شفيق مدير ادارة المشروعات الكبري لمراحل تطوير المجمع وانشاء المستشفيات الجديدة وفقا لارقي المعايير العالمية وبتكلفة اقل من نظيرها في القطاع المدني.
ويضم المجمع مستشفى الجراحة العسكري بطاقة 390 سريرًا، ومستشفى الباطنة العسكري بطاقة 300 سرير، ومستشفى أمراض الجهاز التنفسي بطاقة 150 سريرًا، ومستشفى الاستقبال والطوارئ بطاقة 111 سريرًا، إضافة الي المستشفيات والاقسام العلاجية الجديدة التي تم افتتاحها وهي مستشفى الأسنان التخصصي التعليمي بطاقة 20 سريرًا، ومستشفى القلب التخصصي بطاقة 110 أسرة، ومستشفى طب وجراحة العيون بطاقة 75 سريرًا، بالإضافة إلي عدد من الأقسام التخصصية المتطورة بالمجمع.

والتخطيط المستقبلي للمرحلة الثانية لتطوير المجمع، وافق المشير طنطاوي عليه ويشمل كل الامكانات لتطوير الخدمة الطبية والعلاجية ونظم التأمين الطبي والتعقيم ومكافحة العدوي بكل المستشفيات والمراكز الطبية والتوسع في تأهيل الاطباء وهيئات التمريض في العديد من الدول.

وإضافة للإمكانات السابقة، ضم المجمع أيضا مركز السمع والاتزان والتخاطب وقسم السموم وعلاج الأدمان الأشعة ووحدة الليزر، والعلاج الضوئي للأمراض الجلدية وقسم التشخيصية والتداخلية الذي افتتحه المشير طنطاوي اليوم، بالاضافة إلي قاعة المؤتمرات العلمية التي تستخدم في عقد الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية والبحثية.

كما ضم المجمع أيضا مستشفى الأسنان التخصصي التعليمي الذي افتتحه المشير طنطاوي اليوم، والذي أقيم على مساحة 2515 م2 ويحيط به مساحات خضراء 807 م2، ويشمل علي ثلاثة مباني متصلة هي مبنى التركيبات الصناعية الذي يضم 8 عيادات في تخصصات التركيبات الثابتة والمتحركة ومعمل التركيبات الصناعية، ومبنى العيادات التخصصية بإجمالي 35 عيادة لطب الأسنان وجراحة الوجه والفكين وقسم الأشعة التشخيصية الذي يحتوي على جهاز الأشعة المقطعية ثلاثي الأبعاد و جهاز أشعة البانوراما الرقمي، ومبنى الجناح التعليمي وجناح العمليات ويحتوي على 4 قاعات محاضرات متصلة باحدث الأجهزة المسموعة والمرئية لمتابعة عمل الأساتذة والخبراء بجناح العمليات الذي يحتوي على عدد 2 غرفة عمليات للجراحات الكبرى مثل جراحات الوجه والفكين بالإضافة لغرفة عمليات مجهزة بوحدة أسنان لعلاج ذوي الأحتياجات الخاصة وزرع الأسنان.

كذلك افتتح المشير طنطاوي اليوم أيضا مستشفى القلب التخصصي التي اقيمت على مساحة 880 م2 بطاقة استيعابية 110 أسرة وتعد من أحدث الصروح الطبية بالقوات المسلحة في تخصصات أمراض وجراحة القلب والصدر بكل فروعها التخصصية، وتجهيزها بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية التي تمثل آخر ما وصل إليه العلم في هذا المجال.

ويضم المستشفي قسم القسطرة القلبية ويضم 3 وحدات قسطرة تعمل على مدار الساعة علاجية وتشخيصية– كما يضم إدارة المستشفى – استقبال – صيدلية داخلية – 27 سرير رعاية مركزة بالاضافة إلى 40 سرير إقامة للمرضى.

وقسم الأبحاث غير النافذة يضم كل الأبحاث غير التداخلية مثل رسم القلب بمجهود والموجات الصوتية للقلب ثنائية ورباعية الأبعاد ورسم القلب الديناميكي وتسجيل ضغط الدم ووحدة علاج كهربية وفسيولوجية القلب، وتزويد القسم بوحدة أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد لتصوير الشرايين التاجية ووحدة تصوير بالنظائر المشعة وأحدث معمل لتجهيز المواد المشعة المستخدمة طبيا تحت إشراف هيئة الطاقة النووية.

ويضم المستشفي قسم جراحة القلب والصدر الذي يحتوي علي 3 غرف عمليات تعد الأحدث في العالم من حيث التقنيات المستخدمة بها ووحدات رعاية مركزة لما بعد الجراحة مزود بكل المعدات الطبية وغير الطبية والتي تضمن أعلى مستوى من المراقبة الطبية المستمرة وقسم للتعقييم الحديث .

وملحق بالمستشفى وحدة للطب الطبيعي والتأهيل البدني والنفسي لمرضى القلب مقامة على مساحة 433 م2 وهي تضم مجموعات الأجهزة الحديثة وممشى لاعادة تأهيل مريض القلب لممارسة حياته الطبيعية تحت إشراف متخصصين في إعادة تأهيل مرضى القلب.

المجمع الطبي بكوبري القبة ضم أيضا مستشفى طب وجراحة العيون الذي افتتحه المشير طنطاوي علي مساحة 800 م2 بطاقته إستيعابية 75 سرير منهم 5 سرير رعاية مركزة وإفاقة تم تجهيزها تقنياً وفقا أعلى المستويات الطبية عالميا، وتدعيمها بنخبة من الكوادر الطبية المتخصصة في مجالات طب وجراحة العيون.

وتضم مستشفى طب وجراحة العيون قسم للأستقبال حالات الطوارئ والحوادث، وقسم للعيادات العمة والبحثية تضم ستة عيادات للفحص العام و16 عيادة بحثية مجهزة باحدث اجهزة قياس مجال الإبصار بالكمبيوتر، والتصوير الرقمي لقاع العين وتقييم الدورة الدموية في الشبكية والتصوير المقطعي للشبكية والعصب البصري وأجهزة الموجات الفوق صوتية لفحص أنسجة العين والحجاج وجهاز دراسة القرنية وإمكانية تصحيح الإبصار، بخلاف الأجهزة الكشفية الأخرى واجهزة قياس ضغط العين بأستخدام تيار الهواء.

كما يضم المستشفي جناح للعمليات الجراحية يضم أربع حجرات لإجراء العمليات الكبرى مجهزة بأحدث ميكروسكوب جراحي متصل بشبكة تليفزيونية لتسجيل الحالات متصل بقاعة المحاضرات وقاعة المؤتمرات العلمية للاستفادة منها في نقل الخبرات العلمية للأطقم الطبية والتمريض، كما يضم غرفة لتحضير المريض وغرفة للإفاقة والعناية المركزة، وتحتوى المستشفى علي قاعة للمحاضرات ومكتبة رقمية للإطلاع على أحدث الدوريات والبحوث العلمية الحديثة، ليشكل المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة إضافة جديدة في منظومة الرعاية الطبية التي تقدمها القوات المسلحة لأبناء مصر من العسكريين والمدنيين في كل التخصصات.

المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى


المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى


المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى


المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى


المشير حسين طنطاوي خلال افتتاح المستشفى