الجامعة الأمريكية تستضيف مناقشة كتاب "ما موقع اللغة العربية من الإعراب" مساء السبت

2-9-2016 | 23:12

كتاب "ما موقع اللغة العربية من الإعراب"

 

بوابة الأهرام

تستضيف القاعة الشرقية في حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير، غدا السبت، مناقشة كتابي "ما موقع اللغة العربية من الاعراب؟".. و"الثنائيات الزائفة"، ل كمال الإخناوي الباحث اللغوي والمدرس بالجامعة.

ويشارك في المناقشة، التي تنطلق في تمام السادسة مساء، عدد من الأساتذة والباحثين بالجامعة الأمريكية إضافة لعدد من المثقفين والباحثين.

ويناقش كتاب "ما موقع اللغة العربية من الإعراب؟" قضية تطور اللغة العربية ومدى توائمها مع التطور العلمي والتكنولوجي والأكاديمي في العالم؛ ويبحث بشكل خاص مفهوم تطور العربية ومدى تقبلنا، أو إن صح التعبير، اعترافنا بهذا التطور الذي يجعلها لغة حية نابضة على المستوى الدولي، وإلى أي مدى – كمجتمعات عربية - نسمح بتطورها. فأي عربي يمكنه أن يلاحظ في حياته اليومية وعبر وسائل الإعلام المختلفة سواء المرئية أو المقروءة أن هناك لغة عربية يستمع إليها، ويقرأها، ويكتبها، لكن قواعدها ومفرداتها وتراكيبها تختلف باختلاف السياق وباختلاف البلد، بل والمدينة أو القرية، والموقف الذي يستخدم فيه اللغة.

أما كتاب الثنائيات الزائفة، فيجمع مجموعة مقالات بحثية ومُطعّمة بالرأي الشخصي لكمال الاخناوي، تشكل محاولة لإدراك الأشياء من منظور مختلف؛ فما يحدث حولنا في العالم أكبر من أن ندعي بكل بساطة أننا ندرك ما يحدث فيه، ومن ثم من غير المنطقي أن تدعي أي أيدولوجية أنها تملك الحل؛ فإذا كنت لا تفهم النظرية الرياضية أو المعادلة أو المسألة نفسها، فكيف تستطيع أن تحلها؟

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]