Close ad

صلاح فضل: محفوظ أسس النهضة المصرية في الرواية.. وأطالب بنشر أعماله في طبعات شعبية

30-8-2016 | 22:00273

صلاح فضل: محفوظ أسس النهضة المصرية في الرواية.. وأطالب بنشر أعماله في طبعات شعبية

سماح عبدالسلام
30-8-2016 | 22:00273
30-8-2016 | 22:00273طباعة

الدكتور صلاح فضل

قال الناقد الدكتور صلاح فضل: إننا في ذكرى محفوظ في حاجة لـ"التأمل".

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة للاحتفال بذكراه العاشرة، بحضور العديد من الكتاب والمثقفين والسينمائيين.

وأضاف فضل: أحسب أن السبق الأول لمحفوظ أنه في نهاية الثلث الأول من القرن الماضي كان قد سبق أحمد شوقي بتأسيس النهضة المصرية، واعتمد على مكتشفات العلم الحديث وإزاحة الستار عن وجه الحضارة العظيمة بفك طلاسمها بعد أن كان العالم يشهد منجزاتها ولا يشهد لها تأثيرها.

وتابع: أسس شوقى النهضة فى الشعر ومحفوظ فى الرواية، كتب محفوظ 50 رواية وضع فيها أساسيات الشخصية الإسلامية التي تمتد في الجذر الأول في التاريخ، كما حفر بعمق لاكتشاف الشخصية.

واستطرد: كما استوعب أصول الرواية الحديثة في الأدب الغربي، لم يتلعثم محفوظ، ولم يتردد، بل تجاوز التجارب السابقة في الأدب العربي، ولم يغرق في أوهام الرومانسية التي غرق فيها أصحابه، بل تلمس الواقع الأليم.

ويستكمل: كانت القفزة الثانية في مغامرته العظمى بعقل ليبرالي منفتح، ومعرفة إنسانية عميقة، وذلك في كتابته رواية "أولاد حارتنا"؛ حيث قصة الأديان فى مهدها، وأكمل بالحرافيش فأتقن صناعة الأساطير ثم بدأ مرحلة التجريب.

وأردف: كما تلاعب بالزمن وعبث به وجرب التقنيات، وما يميزه أنه كان دائم التجدد، تجدد في نقد الظلم والتعذيب في السجون، امتص رحيق الشباب وجعل مريديه هم أحباؤه ورسله، حتى أصبحوا هم الامتداد الأساسي له، قدم رؤية حقيقية تعبر عن الضمير المصري.

وتساءل: بعد عقد من الزمان اليوم تُرى ما تحدياتنا التي نتطلع فيها إلى أمثال نجيب محفوظ؟ مضيفًا، يفتقد الأدب العربي اليوم لما صنعه نجيب محفوظ، سواء في الشعر أو المسرح.

ويواصل: للحفاظ على ذاكرة محفوظ أدعو لعدة أشياء، ومنها: أن تقوم مكتبة الإسكندرية بجمع تراثه الفني والأدبي، وأن يستكمل إنشاء المتحف الخاص به، وأن تصدر أعماله الكاملة في طبعات شعبية تكون في متناول الجمهور، وأن نقرر رواية من رواياته على طلاب المدارس تتجدد بشكل سنوي.

اقرأ ايضا:

صلاح فضل: محفوظ أسس النهضة المصرية في الرواية.. وأطالب بنشر أعماله في طبعات شعبية