العليا للانتخابات: جولة إعادة على مقعد حدائق القبة بـ"النواب" بداية الشهر المقبل

30-8-2016 | 21:25

انتخابات - ارشيفية

 

أ ش أ

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات إجراء جولة الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الانتخابات التكميلية على مقعد مجلس النواب بدائرة حدائق القبة ؛ وهما "حسين السيد محمد جاد"، وحصل على 7264 صوتا، و"حشمت سيد فهمي مصطفي" وحصل على 4340 صوتا.


وأوضحت اللجنة أن الاقتراع في جولة الإعادة سيكون يومي 2 و3 سبتمبر 2016 في الخارج، و3 و4 سبتمبر في الداخل تطبيقًا للجدول الزمني لهذه الانتخابات التكميلية.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار سرى الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة - في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة العامة للاستعلامات للإعلان عن نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات التكميلية بدائرة حدائق القبة بعد انتهاء عمليات الفرز فى بيانها - إن رئيس مجلس النواب قد أرسل كتابا على اللجنة العليا للانتخابات بتاريخ 17/ 7 /2016 متضمنًا صدور قرار المجلس بخلو مقعد حدائق القبة الذي شغله النائب سيد محمد السيد فراج عن الدائرة الخامسة ومقرها قسم حدائق القبة بمحافظة القاهرة، وذلك لوفاته إلى رحمة الله، وطلب اتخاذ اللازم في هذا الشأن عملا للمادة 108 من الدستور.

وعليه وبناء على هذا الطلب فقد اجتمعت هذه اللجنة واتخذت الإجراءات المنصوص عليها قانونًا بشأن هذا المقعد الشاغر ودعت الناخبين بدائرة قسم حدائق القبة للاقتراع لانتخاب نائب واحد واستكمال مدة العضوية الخاصة بالمقعد المذكور.

وأضافت اللجنة أنها وضعت جدولا زمنيًا للانتخابات وجرى الاقتراع يومي 26 و27 أغسطس الجاري فى الخارج، و27 و28 فى الداخل وتنافس على المقعد الشاغر 13 مترشحًا من المستقلين والمنتمين للأحزاب وقد تمت المتابعة من المهتمين بالحدث من الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وأشارت إلى أن العمل انتظم في جميع اللجان الفرعية وعددها 124 لجنة، وحدث تأخير في 5 لجان منها لدقائق معدودة، ولم يكن لهذا التأخير أى أثر على سير العملية الانتخابية.

وأضافت أنه عقب انتهاء الاقتراع تلقت اللجنة الحصر العددي لتصويت المصريين فى الخارج، وبلغ 5 أصوات موزعة على 5 دول عربية، وكلها أصوات صحيحة، كما تلقت اللجنة الحصر العددي لأصوات الناخبين فى الداخل وبلغ عشرين ألفا و351 صوتًا، وعدد الأصوات الباطلة 1475 صوتًا، وعدد الأصوات الصحيحة 18 ألفًا و876 صوتًا.

وأشارت إلى أنه وبعد إضافة أصوات المصريين فى الخارج وإلى أصوات المصريين فى الداخل وفحص التظلمات وعددها 3 تظلمات جاءت نتيجة التصويت بالدائرة على النحو التالي:-
= عدد الناخبين المقيدين 310 آلاف و505 ناخبا.
= عدد الناخبين الحاضرين 20 ألفا و356 ناخبا بنسبة حضور 6ر6% تقريبا.
= عدد الأصوات الباطلة 1475 صوتا بنسبة 2ر7 % تقريبا.
= عدد الأصوات الصحيحة 18 ألفا و881 صوتا بنسبة 8ر92% تقريبا.

وعليه وعطفا على ما سبق، وعملا بحكم المادة رقم 23 من القرار بقانون رقم 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب ، وإذا لم يحصل أى من المرشحين على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، فقد صدر قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 55 لسنة 2016 بإجراء جولة الإعادة بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات.

مادة إعلانية

[x]