جوجل يحتفل بالذكرى الـ 13 لتأسيسه بـ " تورتة" في صدر محرك بحثه

27-9-2011 | 10:53

 

محمد الجوهري

يحتفل محرك البحث الشهير " جوجل " اليوم الثلاثاء بالذكرى 13 لتأسيس شركة جوجل الأمريكية، بوضع "تورتة" في صدر الصفحة الرئيسية لمحرك البحث.


كان تأسيس شركة جوجل مجرد فكرة ثم تطورت، في اختراع التقنيات، تمثلت في صورة مشروع بحثي بدأه الطالب "لاري بيدج" في يناير 1996، في أثناء تحضيره لرسالة الدكتوراة بجامعة "ستانفورد" بولاية كاليفورنيا، وشارك فيه زميله "سيرجي برن".

كان الطالبان يؤمنان بأن الصفحات الأكثر ارتباطًا بعمليات البحث، هي التي تتضمن على روابط تشير إلى صفحات أخرى ذات صلة، وفي هذا الوقت استخدم محرك بحث جوجل موقع الويب الخاص بالجامعة، وفي 15 سبتمبر 1997 تم تسجيل ملكية الموقع، وبعد عام تقريبًا تم تسجيل الشركة، وكان مقرها "جراج سيارات" بمنزل أحد أصدقاء "برن و بيدج" بمدينة "مينلو بارك" بولاية كاليفورنيا.

بلغ إجمالي المبالغ المبدئية التي تم جمعها لتأسيس الشركة جوجل 1.1 مليون دولار تقريبًا، ويشمل هذا المبلغ شيكًا قيمته 100 ألف دولار حرره "إندي بتشتولشايم" أحد مؤسسي شركة "صن ميكروسيستم" الأمريكية لنظم الكمبيوتر.

وفي مارس 1999، نقلت الشركة مقرها إلى مدينة "بالو أولتو"، وبدأت الشركة تبيع الإعلانات منذ عام 2000 ومعها الكلمات الأساسية للبحث وكانت الإعلانات تعتمد على "النصوص" حتى لا تكون الصفحات مكدسة، وكذلك تتم عملية التحميل بشكل أسرع، وكان يعتمد على عروض الأسعار وتقدير مدى فاعلية الإعلانات في عمليات بيع "الكلمات الرئيسية"، وكانت تبدأ عروض الأسعار من 0.05 دولار.

قامت الشركة بتأجير مجموعة من المباني من شركة سيليكون جرافيكس عام 2003، ومنذ ذلك الحين ظلت الشركة في هذا المكان وعرفت باسم "جوجولبلكس"، دخلت جوجل في منافسات كبيرة مع شركات عالمية كان آخرها "فيسبوك" لتبتكر " جوجل بلس".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]