"8 طرق لسرقة الدولة".. ننشر مذكرة تكشف الفساد الممنهج فى توريد القمح منذ العام الماضي بعلم ومشاركة هيئة رقابية

17-8-2016 | 13:53

صورة ارشيفية

 

على محمود

كشفت مذكرة حصلت على نسخة منها "بوابة الاهرام "عن الأساليب التى تم اتباعها للتلاعب فى كميات القمح المورد للحكومة وهو ما يعرف بقضية "فساد القمح"؛ حيث كشفت المذكرة عن أن التلاعب فى القمح يتم بطريقة ممنهجة عبر شبكة لجان الفرز والاستلام فى الشون.


ورصدت وقائع تزوير وتلاعب فى الأرقام تمت فى موسم توريد القمح العام الماضى وتوصلت اليها لجنة تم تشكيلها فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة وأكدت وقوع تلاعب من مندوبي الهيئة فى لجان الفرز تجسدت فى 8 مخالفات مالية وإدارية، ففى الشرقية مثلا كشفت المذكرة عن تعديل أرقام الكميات الموردة فى محاضر الفرز وعدم تحرى الدقة فى تجميع إجماليات محاضر الفرز وتورط 8 موظفين فى الهيئة فى التلاعب فى الأرقام الموردة من القمح فى شون مطاحن كفر صقر وفاقوس والزنكون وغيرها.

كما كشفت المذكرة عدم توقيع أعضاء لجنة الفرز على المحاضر وفى وقائع أخرى يقوم مندوب هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بالتوقيع هو نفسه على المحاضر متجاهلا اللوائح المنظمة لذلك والتى تقضى بضرورة توقيع جميع الاعضاء وقد تورط فى هذه المخالفة 3 مندوبين بالإضافة إلى أنه تم تسجيل مخالفة أخرى على مندوب الهيئة وهى عدم استيفاء توقيع أمين الشونة على إقرار استلام الأقماح المورد طبقا لدرجات الأقماح المستلمة.

كما تضمنت صور المخالفات عدم قيام مندوب هيئة الرقابة الصادرات والواردات بكتابة الكميات باللغة العربية والاكتفاء بالأرقام فقط مما يجعلها عرضة للتلاعب كما لم تتم الإشارة النوعية الأجولة المورد فيها الأقماح كما تم رصد اختلاف توقيع مندوب الهيئة من محضر لآخر فى نفس الشون واختلاف توقيعه من شونة لأخرى فيما تم رصد حرص بعض الفاحصين على كتابة اسمه الأول فقط فى محاولة للتنصل من المسئولية على محاضر وعدم ذكر الكميات الموردة قرين بعض الأسماء وأظهرت أيضا اختلافا ممنهجا فى التوقيعات على المحاضر من مندوبى الجمعيات كما حدث من مندوب جمعية القبانية.

يُذكر أن هناك تحقيقات تجرى حاليا بمعرفة النيابة العامة مع عدد كبير من المسئولين عن توريد القمح فى الوزارات فيما يعرف بقضية "فساد القمح".

جدير بالذكر أن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وفقا للقانون منوط بها رئاسة لجان فرز واستلام كميات القمح المورد من المزارعين وتسليمة لوزارة التموين


مادة إعلانية

[x]