[x]

مدارس وجامعات

محمود صقر: ميزانية البحث العلمي 250 مليون جنيه.. والجامعات بدون أبحاث مدارس ثانوي

17-8-2016 | 03:28

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي

محمود سعد
أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن مصر حصلت على المركز 36 في مؤشرات التكنولوجيا والنشر العلمي الدولي هذا العام من أصل 229 دولة في الترتيب الخاص بالنشر الدولي، مشيرا إلى أن هذا الترتيب بالنسبة لمؤشرات النشر الدولي في مصر يعد الأفضل منذ سنوات.


وأضاف صقر في تصريحات تليفزيونية له مساء الثلاثاء، أن هناك زيادة في معدلات براءات الاختراع بمصر، موضحا أنها وصلت لـ 92 هذا العام قائلاً: هذا رقم ضعيف مقارنة بالدول المتقدمة بالبحث العلمي والتي تتعدى الآلاف بأبحاثها العلمية.

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي، إلى أن موازنة البحث العلمي كانت 16 مليون جنيه عام 2009 والآن تم زيادتها لـ250 مليون جنيه، منوها إلى أن الإرادة السياسية جادة في دعم البحث العلمي والدليل على ذلك زيادة موازنة الأكاديمية، مطالبا أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بضرورة البحث العلمي ونشر الأبحاث عبر العالم قائلاً:"الجامعات بدون بحث علمي مدارس ثانوي".

وتابع صقر، أن إدارة البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا علم منفصل يتم تدريسه في دول العالم المتقدمة في الأبحاث العلمية ، مشددا على أن أهم عنصر لتوفير البحث العلمي هو توفير البيئة المناسبة ومساعدة الباحثين على التفرغ وأن الدول المتقدمة لديها 3 آلاف باحث علمي لكل مليون مواطن.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة