مصدر: تقرير "فايد" عن مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية على مكتب الرئيس الخميس المقبل

16-8-2016 | 22:17

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح

 

أحمد حامد

أكد مصدر مطلع بوزارة الزراعة، أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، سيتوجة إلى مؤسسة الرئاسة يوم الخميس المقبل، وذلك بعد عودته من الجولة الأوروبية، للتعرف على تجربة الصوب الزراعية والعودة بنتائج، وذلك حتى يتم الاستفادة منها فى مشروع 100 ألف صوبة زراعية.


وكان وزير الزراعة قد أعلن قبل ذلك عن مشروع الصوب الزراعية، مؤكدًا أن المستهدف إقامة المشروع على مساحة 100 ألف فدان في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهى مناطق: غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.

وأضاف المصدر، أن وزير الزراعة يعكف الآن على كتابة التقرير النهائي للصوب الزراعية، حتى يتم عرضة على الرئيس صباح الخميس، مؤكدًا أن هذه التجربة التى يولى لها الرئيس الاهتمام ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأوضح، أن الرئيس كلف الحكومة بترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وذلك من خلال تحديث أساليب الرى التقليدية، والالنظماعتماد على الزراعية الحديثة التي تعظم الاستفادة من وحدتي المياه والتربة.

وأضاف المصدر، أن نظام الزراعة بالصوب الزراعية، يعتبر وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة وذلك من اجل تحقيق مردود اقتصادي عالى من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعي، فضلاً عن توفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من60% إلي70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما أنها توفر فرص العمل وتلبي احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلّف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووفدا رفيع المستوى يضم ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربيه للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمه الوطنية بالقيام بجولة أوروبية تشمل المجر وهولندا وأسبانيا خلال الفترة من 6 الى 15 أغسطس الجاري، للتعرف على تجربة انشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الانتاجية العالية والموفرة للمياه.