[x]

مدارس وجامعات

بالصور.. نصار وصقر يفتتحان المرحلة الثالثة من برنامج "جامعة الطفل"

14-8-2016 | 14:19

جانب من افتتاح برنامج جامعة الطفل

محمود سعد
انطلقت فعاليات المرحلة الثالثة لبرنامج جامعة الطفل اليوم الأحد بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة، وذلك تحت رعاية وحضور كل من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ممدوح نصار وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث والمنسق العام لبرنامج جامعة الطفل بجامعة القاهرة.


بالإضافة إلى حضور نخبة من الاساتذة والمتخصصين فى اعداد البرامج العلمية والفنية والمهارية، وأيضاً حضور بعض الأطفال الموهوبين المشاركين بالبرنامج وذويهم.

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة خلال الافتتاحية، إن هذا البرنامج يعد باكورة للأفكار الخلاقة التى يمكن أن تزلزل المجتمع العلمى فى مصر وأن جامعة القاهرة تعمل جاهدة على دعم وتنفيذ هذه الأفكار وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى، موضحاً دور الأكاديمية فى حل مشاكل البحث العلمى فى مصر وتطوير أدائه بشكل فعال.

وأشار نصار إلى أن جامعة القاهرة تتبنى هذا البرنامج وتحتضنه بهدف إطلاق طاقات هؤلاء الأطفال واكتشاف مواهبهم وبث الثقة فى عقولهم، وأيضاً إطلاق إمكانيات الموهوبين من الأطفال للتخيل الذي هو وقود للإبداع، مؤكداً أنه لا وجود للإبداع بدون التخيل و أن الأطفال المبدعين سوف تكون لديهم ثقافة الاختيار.

وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن جامعة القاهرة هى الدعم الحقيقي للأكاديمية وأنها تدعم كل الأفكار التى تهدف الى طرق تعليم مبتكرة وجذابة.

وأضاف صقر، أن برنامج جامعة الطفل هو برنامج محاكاة بعيداً عن ضغوط الواقع ويشرف عليه أساتذة متخصصون، مشيرًا إلى أن دور خدمة المجتمع يتمثل فى تقديم خدمة تعليمية لأبناء الوطن بهدف الارتقاء والتقدم لحياة أفضل.

وأكد الدكتور عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث فى كلمته على ضرورة المشاركة فى دعم هذا البرنامج الذي يعد فرصة قوية لخيال الأطفال المشاركين الذي يسرح بلا حدود للمعجزات، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يتقدم العلم إلا بتفوق التلميذ على الأستاذ.

وذكر الدكتور ممدوح نصار منسق البرنامج خلال الافتتاحية أن جامعة القاهرة تحتضن مشروع من أهم المشروعات التى تحرص على تنمية قدرات ومواهب الأجيال القادمة التى تكون فى مصاف أجيال العالم وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن هذا الجيل قادر على المنافسة والتسلح بالعلم والمعرفة والبحث العلمى.

وأوضح منسق البرنامج أن جامعة القاهرة تولى اهتمامًا كبيرًا بالطفل المصري لما يمتلكه من جينات التفوق والنبوغ الفكري الذي يجعله قادراً على الريادة العلمية فى مراحل علمية صغيرة، مؤكداً أن البرنامج يهدف إلى إعداد الأطفال وتأهيلهم على كيفية مواجهة التحديات المستقبلية والاهتمام بعناصر الجذب لدى الأطفال، كما يهدف إلى بث روح العمل الجماعى والتعاون لدى الأطفال، وأيضاً مساعدة الأطفال فى تحديد الأهداف المستقبلية وكيفية تحقيقها.

وأضاف الدكتور ممدوح نصار أن هذه المرحلة من البرنامج تم فيها تجهيز مادة عملية بأحدث وسائل الإبداع والابتكار لخدمة برنامج جامعة الطفل، مشيراً إلى أن التدريب فى هذه المرحلة سيتم بـ4 كليات علمية وأدبية وهى كليات العلوم والزراعة والإعلام والآثاروذلك لمدة ثلاثة أسابيع على أن يكون الختام فى 31 أغسطس الجاري.







اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة