أخبار

بالفيديو.. إشغالات حي بولاق تشعل الفتنة.. المواطنون يتهمون الحي بالفساد.. ونائب المحافظ يلوم الأهالي

21-8-2016 | 19:41

صورة من الفيديو

عبير حلمي - إسراء عمرو
"القمامة.. انتهاك حرمة الطريق.. الباعة يحولون الشوارع لأسواق كبري" في حي بولاق الدكرور "كله مباح"، تحت نظر الجهات الرقابية، كما يقول زكريا حسين، أحد قاطني المنطقة، والسبب في ذلك هو فساد إدارة الحي.


واستطرد: "حي بولاق الدكرور يعد من أكبر أحياء القاهرة الكبرى كثافة، حيث يقطن به أكثر من نصف مليون، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان المرساة قبل إنشاء محافظة الجيزة ثم حرف إلى بولاق، واسم الدكرور إلى الشيخ محمد يوسف الدكرورى الذى نزل بها واشتهر بالإصلاح، لم يعد اليوم إلا وجها للخراب والإهمال الذي يتسبب في إعاقة سير سيارات الإسعاف أو المطافي.

ومن أشهر معالم الحي شارع "ناهيا"، الذي تحول إلي مقلب للقمامة، حيث يفترش الباعة الجائلون جانبي الطريق، ومن ناحية أخري، لم يلتزم سائقو الميكروباصات و"التكاتك" بالأماكن الخاصة بهم، مما أصبح السير في الشارع من المستحيل.

تجولت عدسة" بوابة الأهرام" لرصد حالة المواطنين ومعاناتهم بسبب الإشغالات، حيث أعرب أشرف الشرقاوى صاحب أحد المحال عن أنه متضرر بشدة من وجود الإشغالات والباعة الجائلين، قائلا :"هما بيسرقو كهربا ومش بيدفعو أرضية حتى وبيكسبو أضعاف مكسبنا".

وبينما يري خالد أمين أن تلك الإشغالات تتسبب في الحوادث المرورية والتحرش، وأن الحل من وجهة نظره يكمن في إنشاء نقطة مرورية عند كوبري بولاق.

في السياق ذاته، أشار المحامى أحمد عادل، إلي أن المواطن يعد السبب الرئيسي في المشكلة بقيامه بالشراء من الباعة الجائلين.

في غضون ذلك، أكد المهندس اسامة سقعان رئيس حي بولاق الدكرور، أنه تم القيام بعمل حملات متتالية لإزالة الإشغالات خلال الفترة الماضية، كما تم استحداث طرق جديدة لضمان عدم عودتهم مرة أخرى متمثلة في تنظيم دوريات على مدار اليوم لرصد أى مخالفة أو تعدٍ على حرم الطريق.

وأضاف لـ "بوابة الأهرام"، أن محافظة الجيزة قامت بتخصيص 92 ألف جنيه لعمليات تطوير شارع ناهيا وإنشاء ميدان حضاري به، وأن العمل يجرى على قدم وساق للانتهاء من عملية تطوير الطرق والصرف الصحي.

وأضاف أنه جار حاليا التخطيط لحملة مكبرة لإزالة الاشغالات بمنطقة "زنين" بحي بولاق الدكرور.

وحمل اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة بعض الأفراد القاطنين حي بولاق الدكرور بالمسئولية عن تراكم القمامة، موضحًا أن المحافظة قدمت عرضا للباعة الجائلين بنقلهم إلي شارع العريش بالجيزة بمرتبات تصل لـ4 آلاف جنيه، ولكنهم رفضوا.

وأشار إلي أن هناك مقترحًا لتعديل بعض أحكام القانون140 لسنة 1956 بشأن إشغال الطرق العامة، حيث إنه في حالة وجود إشغال بغير ترخيص، سيتم إزالته على نفقة المخالف، ويستطيع إعادة ممتلكاته في ميعاد الذي تحدده له السلطة المختصة مع فرض غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه.

وأوضحت الدكتورة منال ميخائيل نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع وتطوير العشوائيات، أن حي بولاق يعانى من أزمات كبيرة تتمثل في الإشغالات والصرف الصحي ومياه الشرب، والمحافظة بصدد تطوير البنية التحتية كبداية لتطوير حي بولاق الدكرور.

وأضافت أن المنظمة الألمانية (GIZ) قد منحت محافظة الجيزة مبلغ مليون جنيه لتطوير حي بولاق الدكرور، ومن المؤكد البدء في عمليات التطوير وإنشاء ميدان حضاري خلال 5 أشهر.

وقال اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، إن منطقة بولاق من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ونحن بصدد حصر الأحياء الشعبية الموجودة بالجيزة التى تحتاج لعمليات إزالة وتطوير، لكي تعود الشوارع لوظيفتها الأساسية خالية من الإشغالات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة