أخبار

تشييع جثمان العالم الدكتور أحمد زويل من مقر مدينة "زويل للعلوم والتكنولوجيا"

7-8-2016 | 13:15

جثمان العالم احمد زويل

أ ش أ
شيع العشرات من المواطنين والطلاب جثمان العالم الدكتور أحمد زويل من مقر مدينة "زويل للعلوم والتكنولوجيا"، عقب الجنازة العسكرية التى تقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار رجال الدولة من مسجد المشير طنطاوى.


شهد تشييع الجثمان لفيف من الأساتذة والعلماء من الذين زاملوا الفقيد الراحل إلى جانب مجموعة كبيرة من المواطنين والطلاب، وحضور إعلامى مكثف من جانب القنوات الفضائية ومراسلي وكالات الأنباء العالمية والصحف، ومن المقرر أن يدفن الجثمان في مقابر الأسرة بمنطقة الواحات بمدينة 6 أكتوبر، وارتدى الطلاب "تى شيرتات" حملت اسم العالم الراحل إلى جانب باقات من الورود تقدمت السيارة التى حملت جثمان الدكتور "زويل".

والعالم الراحل أحمد زويل فاز بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وولد زويل في مدينة دمنهور عام 1946 وحصل على شهادته الجامعية في مصر قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا، وبعد ذلك حصل على زمالة مرحلة ما بعد الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي قبل أن يلتحق بهيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وعام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض، وفي نوفمبر من نفس العام عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

ونال زويل عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية، ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس، وأنشئت أيضا جوائز عالمية تحمل اسمه وأنشئت مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة، وكان عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.

ورشح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة