[x]

ثقافة وفنون

"مهرجان أسوان" يشيد بترشيح مشيرة خطاب لرئاسة اليونسكو.. وإلهام شاهين: انتصار كبير للمرأة المصرية

31-7-2016 | 15:13

السفيرة مشيرة خطاب

سارة نعمة الله
قالت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة الذي سيعقد في الفترة من 21 إلى 28 فبراير المقبل، إن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، يعد انتصارًا للدور الذي تلعبه المرأة المصرية في الحياة العامة، فضلاً عن أن "خطاب" تعتبر نموذجًا مشرفًا للمرأة المصرية في المحافل الدولية.


وقالت الفنانة إلهام شاهين رئيس المهرجان: نتمنى أن تفوز السفيرة مشيرة خطاب بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، لأن ذلك سيكون انتصارًا كبيرًا للمرأة المصرية والعربية، ويؤكد أنها قادرة على إدارة هذه المنظمة العريقة التابعة للأمم المتحدة، لذلك فإن تولي امرأة مصرية وعربية هذا المنصب المهم شرف كبير نتمنى أن نحظى به.

وأوضحت إلهام أن تاريخ السفيرة مشيرة خطاب حافل ومشرف، سواء خلال فترة عملها في وزارة الخارجية كسفيرة، أو خلال توليها مسئولية المجلس القومي للطفولة والأمومة، أوكوزيرة للأسرة والسكان، لذلك فإن ترشيح مصر لها يعتبر اختيارًا صائبًا لما تملكه من خبرات تؤهلها لقيادة منظمة اليونسكو.

وكانت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة أعلنت عن تكريم الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي ، التي رحبت من جانبها بحضور حفل الافتتاح، وتسلم درع التكريم بنفسها، معربة عن سعادتها بالتكريم في مدينة عريقة مثل أسوان وفي مهرجان متخصص في أفلام المرأة .

وقالت النجمة إلهام شاهين ، رئيس المهرجان، إن اختيار الفنانة نجلاء فتحي للتكريم في الدورة الأولى للمهرجان، يرجع لتاريخها السينمائي الحافل الذي يضم عددًا كبيرًا من الأفلام المهمة التي عملت من خلالها مع كبار المخرجين في السينما المصرية مثل يوسف شاهين، وبركات، وحسن الإمام، وحسين كمال، وأشرف فهمي ونادر جلال، فضلًا عن تقديمها عددًا من الأفلام التي تعبر بصدق عن المرأة المصرية وقضاياها المختلفة.

وأضافت إلهام شاهين : تظل نجلاء فتحي واحدة من أهم نجمات السينما المصرية بفضل موهبتها الكبيرة وحضورها الطاغي على الشاشة الفضية، ونحن فخورين بتكريمها في الدورة الأولى للمهرجان، خاصة أنها تعتبر رمزًا من رموز الرومانسية في السينما المصرية.

وأشارت الكاتبة الصحفية أميرة عاطف، عضو اللجنة العليا للمهرجان، إلى أنه يجري حاليا الإعداد لإصدار كتاب تذكاري عن الفنانة نجلاء فتحي ، موضحة أن الدورة الأولى للمهرجان ستشهد عرض مجموعة من أفلامها على هامش تكريمها مثل "أحلام هند وكاميليا" و"الجراج" و"سوبر ماركت".

يذكر أن الكاتب حلمي النمنم ، وزير الثقافة، وافق مؤخرًا، على دعم الوزارة للمهرجان، مؤكدًا أن المرأة في صعيد مصر تلعب دورًا مهمًا في حياة الأسرة وتستحق أن يكون هناك مهرجان تعبر أفلامه عنها وعن المرأة بشكل عام.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة