[x]

أخبار

وزير التعليم العالي: رعاية كاملة لذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية ومنح دراسية بالخاصة

27-7-2016 | 11:52

اشرف الشيحي

محمود سعد
شهد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس بمقر الوزارة توقيع اتفاقية تعاون ثلاثي بين جامعة حلوان وأكاديمية البحث العلمي والمجلس القومي لشئون الإعاقة بهدف التعاون في مجال إجراء البحوث العلمية لتطوير وتنفيذ بعض نماذج للأجهزة والمعدات التعويضية والتطبيقات والبرامج التكنولوجية لتمكين ذوي الإعاقة.


وأكد الوزير خلال مراسم توقيع الاتقافية أن هذه الاتفاقية تأتي فى إطار تفعيل خدمة المؤسسات الأكاديمية للمجتمع، خاصةأنها تقدم مبادرة لخدمة فئة من أهم فئات المجتمع.

وأضاف أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً بأبنائها من متحدي الإعاقة من خلال توفير كافة السبل التي تخلق لهم جوا مناسبا خلال العملية التعليمية والبحثية، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية وتجاوباً مع المبادرة الرئاسية التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من أجل دمج وتمكين متحدي الإعاقة.

وأشار د. الشيحي إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على السماح للطلاب من متحدي الإعاقة في الالتحاق بجميع الكليات في الجامعات المصرية من خلال تشكيل لجنة لبحث ظروفهم الصحية، مع تخصيص لجنة للتظلمات لفحص شكاوي هؤلاء الطلاب علاوة على إعطائهم الحق في الالتحاق بكليات التجارة والحقوق بنسبة 50% فوق العدد الفعلي وتقديم كافة التيسيرات لهم في الالتحاق بالمدن الجامعية والحصول على الكتب الدراسية.

وأضاف الوزير أنه تمت موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على توفير عدد من المنح الدراسية للطلاب من ذوي الإعاقة للدراسة بالجامعات الخاصة، مشيراً إلى إنه تم إنشاء كليات وبرامج بجامعتي بني سويف والزقازيق بهدف تخريج معلمين لديهم القدرة والمهارة في التعامل مع الطلاب من ذوي الإعاقة، كما أن جامعة حلوان لديها مركز التميز لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة وهو مركز يستحق الإشادة والتقدير، وتسعى الوزارة إلى تعميمه لدى كافة الجامعات.

تنص الاتفاقية التي تستمر لمدة ثلاث سنوات على إنتاج الأجهزة والبرامج والتطبيقات التكنولوجية المطلوبة في صورة نموذج متكامل يؤدي الوظائف المطلوبة كاملاً بالنسبة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتقوم جامعة حلوان بموجب هذه الاتفاقية بالتعاون مع شبكة المعلومات العلمية والبشرية بأكاديمية البحث العلمي باختيار فرق من الباحثين المتميزين والمبدعين والمبتكرين سواء على مستوى الجامعات ومراكز البحوث أو على المستوى الإقليمي والإفريقي تعمل تحت مظلة قسم الهندسة الحيوية الطبية بكلية الهندسة بالجامعة، وتسير هذه الفرق وفق خطة معتمدة وتقوم بوضع تصور للتكلفة الأولية لكل جهاز أو برنامج أو تطبيق.

وتقوم أكاديمية البحث العلمي برصد التمويل المطلوب للتطوير والتصميم لبدء تنفيذ الأجهزة والبرامج والتطبيقات التكنولوجية المعتمدة من كافة الأطراف، وكذا السعي نحو تسويق المنتج النهائي لدى الجهات الحكومية وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع.

كما يقوم المجلس القومي لشئون الإعاقة بتقديم الإحصاءات والأعداد وتصنيف فئات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وضع الأولويات والتصنيف للأجهزة التعويضية والتطبيقات والبرامج التكنولوجية المطلوبة والأكثر احتياجًا، والتي تساعد على دمجهم في كافة مناحي الحياة، وكذا اختبار صلاحية المنتجات النهائية للأجهزة التعويضية والبرامج والتطبيقات التكنولوجية المنتجة واعتماد مطابقتها للمواصفات والجودة التي تحددها الجهات المعنية بهذا الشأن والإشراف على تجربتها.

كما تنص الاتفاقية على اختيار شريك لتصينع المنتجات النهائية للأجهزة التعويضية والبرامج والتطبيقات التكنولوجية المنتجة واعتماد مطابقتها للمواصفات والجودة بعد التأكد من صلاحيتها.

وقع الاتفاقية عن جامعة حلوان د.ياسر صقر رئيس جامعة حلوان وعن أكاديمية البحث العلمي د.محمود صقر وعن المجلس القومي لشئون الإعاقة د. أشرف مرعي الأمين للمجلس.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة