ضابط بقضية مذبحة كرداسة للمحكمة: شاهدت أحداث العنف من خلال وسائل الإعلام

24-7-2016 | 15:39

قضية مذبحة كرداسة

 

كريم زين

استكملت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر جلسة إعادة محاكمة 156 متهمًا، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة كرداسة".


سلم ممثل النيابة العامة لهيئة المحكمة خطابًا من مديرية أمن الجيزة، بشأن دفتر أحوال مديرية أمن الجيزة الخاص بالفترة من 3 يوليو 2013، إلي 13 أغسطس من ذات العام، وجاء بالخطاب أنه لم يتم تدوين الحوادث لأنها كانت في وقت اضطرابات.

استمعت المحكمة إلي أقوال الباحث الاجتماعي، بسجن وادي النطرون، والذي قام بعمل بحث عن حالة المتهم علي محمد فرحات، وأكد أنه قام بإجراء البحث في 18 يوليو داخل السجن، وتم عمل البحث مع النزيل نفسه وشقيقه، وكذلك من خلال ملفه.

أضاف الشاهد أن المتهم أعزب، وعمره 19 سنة، ووقت ارتكاب الجريمة كان عمره 16 سنة، ودرس حتي 6 ابتدائي، وأجريت له عملية جراحية لاستئصال جزء من الأمعاء، وعندما امتثل للشفاء عمل مع شقيقه كعامل مكتبة براتب 300 جنيه لينفق علي نفسه، وهو الأصغر سنا، ويعيش مع والديه.

استمعت المحكمة إلي شاهد الإثبات، معاون ضبط مركز كرداسة، والذي أكد أنه لم يكن موجودًا وقت اقتحام المركز، ولم يستطيع الدخول حيث إن المتهمين قطعوا الطريق من منطقة صفط اللبن ولم يتمكن من دخول كرداسة، وقت عمله في الثامنة صباحاً، وكانوا يطلقون النيران من أسلحة آليه.

وأضاف الشاهد أنه لم يتمكن من مشاهدة الأحداث أو الوصول إلي القسم أثناء وقائع الاعتداء والاقتحام، مؤكدًا أنه شاهد ما يحدث عن طريق وسائل الإعلام، مؤكدًا أن قطع الطريق تزامن مع اقتحام القسم.

كانت النيابة قد أحالت 188 متهمًا إلى محكمة الجنايات لقيامهم فى أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرين مجهولين فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السلم العام فى خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة، والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص.

تقدم ١٥٦ متهما بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، وأوصت نيابة النقض بقبول طعون المتهمين شكلا، وفى الموضوع بإلغاء أحكام الإعدام والإدانة الصادرة ضدهم، وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنائية مغايرة، لتصدر المحكمة حكمها فى 3 فبراير الماضى، بنقض الحكم وإعادة محاكمة المتهمين من جديد.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]