[x]

اقتصاد

وزير المالية: الضريبة المضافة ستحل محل "السلع والخدمات".. والهدف الإصلاح المالي

18-7-2016 | 22:28

عمر الجرحي وزير المالية

أحمد عبدالعظيم عامر
قال عمر الجرحي وزير المالية، إنه يتوقع حصيلة ضريبية إضافية تتراوح بين 25 و30 مليار جنيه على خلفية إقرار البرلمان لقانون ضريبة القيمة المضافة.


وأوضح الجرحي خلال مداخلة مع برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن هناك مدرستين في العالم لتطبيق الضربية المضافة المدرسة الأولى وهي التوسع في الإعفاءات للسلع التي تمس حياة المواطن بشكل يومي وتطبيق قيمة ضريبة عالية على السلع الباقية.

وأضاف: "المدرسة الثانية وهي تطبيق ضريبة القيامة المضافة على جميع السلع والخدمات مع تخفيض معدل هذه الضريبة"، مشيرا إلى أن الضريبة المضافة ستحل محل ضريبة السلع والخدمات.

وأكد الجرحي أنه لا يوجد سوى عدد من الدول المحدودة التي تقوم بتطبيق سياسة الضريبة ضريبة المبيعات، مشددا على أنه جاء الأوان إلى تحول مصر من سياسة ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة.

ولفت الجرحي إلى أن الهدف من تطبيق قانون الضريبة المضافة هدفه الإصلاح المالي والضريبي للمالية المصرية، مشددا على أن أحد أهم فوائد هذا القانون أنه سيتم الوقوف على حجم المجتمع الضريبي في مصر وتقليل معدل التهرب الضريبي.

واختتم الجرحي بالقول: "حجم الإعفاءات كبير والزيادة حدودة وهناك تحول في حساب حجم الضريبة"، منوها إلى أن ذلك يعني أن الزيادة ستكون محدودة أو غير موجودة في الأساس.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة