الأحد.. البرلمان يُقر إلغاء التوقيت الصيفي ويُناقش الخدمة المدنية و"قانون بكري" ويُصوت على "النقابات العمالية"

14-7-2016 | 13:02

مجلس النواب

 

سامح لاشين

يستأنف مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، الأحد المقبل أعماله، بنظر التقرير النهائى عن قانون الخدمة المدنية، وإلغاء التوقيت الصيفى، والتصويت على قانون النائب مصطفى بكرى لإعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، والتصويت النهائى على قانون النقابات العمالية.


جاء ذلك وفق جدول الأعمال الذى أعدته الأمانة العامة للمجلس اليوم الخميس، حيث تضمنت جلسة يوم الأحد الصباحية نظر استجوابين لتحديد موعد المناقشة موجهين لوزير التربية والتعليم الفنى من النائب محمد عبدالغنى، عن تسريب بعض امتحانات الثانوية العامة عبر الإنترنت، وعدم قدرة الوزارة على السيطرة عليها مما يهدد مستقبل الطلاب، والثانى من العضو محمد الحسينى عن تسريب الثانوية العامة أيضًا بصورة ممنهجة، ومدبرة بهدف إثارة الفتنة والفوضى والإحباط والتشكيك فى الدولة والنيل من الأمن القومى.

كما تضمن الجدول، خمسة طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد المناقشة من الأعضاء محمد خليل العمارى وأكثر من عشرين عضوا عن سياسة الوزارة بشأن زيادة معدلات حوادث الطرق، والنائبة فايقة فاهيم وعشرين عضوًا عن سياسة الحكومة تجاه مشكلة تكرار تسريب الثانوية العامة هذا العام، والنائب أحمد البرديسى عن سياسة الوزاة نحو آلاف العاملين بالمستفيات الذين عينوا على صندوق تحسين الصحة بمرتب قدره 150 جنيهًا منذ عشرات السنوات، والنائب عماد محروس عن سياسة الوزارة لتطوير مجمع الصلب فى ظل العروض الدولية التى تلقتها الشركة القابضة للصناعات المعدمنية.

ومن المنتظر أن تتضمن الجلسة الصباحية أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العملية، ومشروع قانون بشأن إلغاء القرار بقانون رقم 35 لسنة 2014 بشأن التوقيت الصيفى، والمتضمن فى التقرير التكميلى للجنة الإدارة المحلية.

كما تتضمن الجلسة نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الخدمة المدنية ومشروع قانون مقدم من النائب بهاء أبو شقة، وأربعة اقتراحات بقوانين مقدمة من النواب محمد أنور السادات وعبدالفتاح محمد عبد الفتاح، وعبد المنعم العليمى، وإبراهيم القصاص.

كما ينظر المجلس تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار عن مشروع مقدم من النائب محمد مصطفى بكرى وآخرين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.

وفى الجلسة المسائية من نفس اليوم يستكمل البرلمان نظر الموضوعات المتبقية من الجلسة الصباحية وعلى رأسها استكمال مناقشة تقرير لجنة القوى العاملة عن قانون الخدمة المدنية.
[x]