"الزراعة": رفضنا شحنة القمح الأمريكية لتجاوزها النسبة المسموح بها من فطر الأرجوت

14-7-2016 | 10:43

القمح - أرشيفية

 

أحمد حامد

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن سبب رفض شحنة القمح الأمريكية الواردة لحساب شركة "فينوس انترناشيونال"، بميناء الدخيلة يرجع إلى إصابتها بفطر الأرجوت بنسبة أكبر من المسموح بها عالمياً، والتي تسمح بها المواصفة القياسية المصرية وهيئة دستور الغذاء العالمي "كودكس" والمقررة بـ0.05%.


وأشار وزير الزراعة إلى أن الشركة تقدمت بعد رفض الشحنة، بطلب الى لجنة التظلمات بالحجر الزراعي المصري، بتاريخ 10 يوليو الجاري، لإعادة فحص الشحنة من جديد، وهو ما تم بالفعل بمعرفة بمعهد بحوث أمراض النبات، في اليوم التالي للتظلم، لافتاً إلى أن نتيجة الفحص المعملي أثبتت احتواء العينة على الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت بنسبة 0.096 %، وهي النسبة التي تفوق الحدود المسموح بها في المواصفة القياسية المصرية للقمح، والكودكس العالمية.

وأكد فايد أن الوزارة مستمرة في الحفاظ على الثروة النباتية برفض الأقماح المستوردة والتي تجاوزت فيها نسبة الأجسام الحجرية لفطر الإرجوت عن المواصفة القياسية المصرية وما أقرته منظمة الفاو وهيئة الكودكس العالمية.

وأوضح وزير الزراعة أن الوزارة تنتهج المنهج العلمي للحفاظ على الثروة الزراعية وتنميتها، مشيراً الى انه تم التشديد على الحجر الزراعي المصري بإتخاذ كافة الإجراءات الحجرية اللازمة لضمان عدم تسرب فطر الإرجوت من الرسائل الزراعية المنقولة والمخزنة في الصوامع الى حين تصنيعها، بحيث تضمن عدم استعمال هذه الأقماح في أهداف أو مناطق أخرى غير المطاحن.

وأشار فايد الى أن الحجر الزراعي مستمر في إيفاد اللجان الفنية إلى بلاد المنشأ المصدرة للمنتجات الزراعية إلى مصر، للقيام بدورها في فحص تلك المنتجات في بلادها، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، مشيراً الى انه سيتم وقف الاستيراد فوراً من أي دولة لا تتفق منتجاتها مع تلك المواصفات.
[x]