أخبار

باشات يُغلق اجتماعاً يُناقش زيارة إسرائيل لإفريقيا.. والبطران تخالف اللائحة وتعقد اجتماعا غير مكتمل النصاب

13-7-2016 | 14:43

مجلس النواب

سامح لاشين
قال النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعد تقريرا عن تداعيات زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى القارة الإفريقية، لتكون متاحة أمام البرلمان ابتداءً من جلسته المقبلة الأحد.


وأضاف باشات، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، فى حضور مساعدي وزير الخارجية للشئون البرلمانية والإفريقية ودول حوض النيل، أن اللجنة ستسمع لممثلي الوزير حول نتائج زيارة "نتنياهو"، ورؤية الوزارة وخطتها لما بعد الزيارة.

وفضل "باشات" عقد الاجتماع مغلقا بعيدا عن الصحافة؛ حيث أرجع ذلك لكنه موضوع يمس الأمن القومي المصري، على حد تعبيره.

واتفق السفير محمود النايل، مساعد الوزير لشئون دول حوض النيل، مع رأى "باشات"، وقال في كلمة مقتضبة قبل خروج الصحفيين من الاجتماع: نحن نحترم الصحافة والإعلام، لكن هذا موضوع هام يمس الأمن القومي المصري، ويجب ألا ينظر له بمعزل عن القضايا العامة التي تؤثر على المكانة المصرية التقليدية".

بينما شهد اجتماع لجنة الاتصالات بمجلس النواب، برئاسة النائبة مى البطران، اليوم الأربعاء، مخالفة صريحة للائحة البرلمان، وكافة الأعراف البرلمانية، بسبب إصرارها على استكمال الاجتماع، بالرغم من غياب كافة الأعضاء عن الحضور بخلاف النائب أحمد زيدان.

وكان الاجتماع مرتب لمناقشة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الشركة المصرية للاتصالات في العام الماضي، وما تم اقترافه من مخالفات وتجاوزات؛ حيث حضر ممثلو الشركة، وأيضا ممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات، فيما تغيب الأعضاء وحضرت رئيسة اللجنة وأمين السر أحمد زيدان، في الوقت الذي رفضت البطران إلغاء الاجتماع وأصرت على استكماله بالمخالفة للائحة الداخلية التي تتطلب حضور ثلث أعضاء اللجنة على الأقل.

ولم تفسر رئيسة اللجنة أسباب تحول الاجتماع المفتوح إلى"اجتماع سرى" وسر غياب النواب، ولم تفسر أسباب عقد الاجتماع رغم عدم اكتمال النصاب القانوني للنواب طبقا للائحة الداخلية التي تلزم صحة انعقاد الاجتماع بحضور ثلث النواب، بينما اقتصر الحضور على ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات والشركة المصرية للاتصالات.

يشار إلى أن اللجنة تتكون من كل من مى البطران، رئيس، وأحمد رفعت، وأحمد بدوى، وكيلين، وأحمد زيدان، وأمين سر، وعبد الحميد الشيخ وشريف فخرى، ونضال السعيد، وماريان أمير روفائيل عازر، وجون طلعت.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة