وزيرا الاستثمار والتجارة يدرسان إنشاء مدينة صناعية صينية والتعاون فى مجال ضمان الصادرات

13-7-2016 | 13:55

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار

 

علاء أحمد

واصل المهندس طارق قابيل وزير التجارة و الصناعة وداليا خورشيد وزير ة الاستثمار لقاءاتهما بالعاصمة الصين ية بكين؛ حيث عقد ال وزير ان سلسلة اجتماعات بمقر السفارة المصرية ب الصين مع عدد من كبرى الشركات الصين ية العاملة فى العديد من القطاعات الصناعية والاستثمارية.


شهد اللقاءات السفير مجدى عامر سفير مصر لدى الصين وال وزير مفوض تجارى أيمن عثمان رئيس المكتب التجارى ببكين.

والتقى ال وزير ان زهاو هونجيانج، نائب رئيس شركة فورشن لاند الصين ية -إحدى كبرى شركات المطور الصناعى؛ حيث تناول اللقاء اهتمام الشركة بالاستثمار فى السوق المصرية فى مجال إنشاء وادارة المناطق الصناعية والتكنولوجية.

وفى هذا الإطار عرض المهندس طارق قابيل على الشركة الصين ية إمكان دراسة تنفيذ وانشاء مدينة صناعية متكاملة على مساحة 30 مليون متر مربع تضم مبانى سكنية ومدارس وخدمات الى جانب المنطقة الصناعية، داعيًا الشركة الى زيارة مصر للتواصل مع مسئولى هيئة التنمية الصناعية للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذه المنطقة على أرض الواقع، مطالبًا الشركة بإعداد تصور عام لإنشاء هذه المنطقة متضمنًا التكاليف المالية على أن يتم تقديم هذا التصور مطلع شهر سبتمبر المقبل.

ومن جانبها أشادت ال وزير ة داليا خورشيد وزير ة الاستثمار بقرار الشركة بإنشاء مكتب لها فى مصر لزيادة تواجدها فى السوق المصرية والاستفادة من منظومة المزايا والحوافز التى يتيحها مناخ الاستثمار فى مصر.

كما التقى ال وزير ان بشين وينجيان رئيس الشركة الصين ية للمقاولات -احدى كبرى شركات الانشاءات والبنية التحتية؛ حيث استعرض اللقاء أهم المشروعات التى تنفذها الشركة فى مصر حاليا وبصفة خاصة إنشاء المبانى الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح المهندس طارق قابيل أن اللقاء قد تناول ايضا آخر التطورات الخاصة بإنشاء هيئة المعارض والمؤتمرات الجديدة خاصة ما يتعلق بالتصميمات فى ضوء المساحة المتاحة للمدينة، مؤكدا أهمية إنجاز هذا المشروع والذى سيسهم فى وضع مصر على خريطة صناعة المعارض العالمية، مشيرًا إلى أن الشركة أبدت رغبتها فى الدخول فى عدد من المشروعات الجديدة وبصفة خاصة الفوسفات وإنشاء محطات للصرف الصحى.

كما شملت لقاءات وزير ي التجارة والاستثمار شين جينج المدير العام للشركة الصين ية لضمان الصادرات؛ حيث تم بحث خطة عمل الشركة للتعاون مع السوق المصرية فى مجال دعم وتشجيع الاستثمارات الصين ية.

وقال المهندس طارق قابيل إن اللقاء استعرض أيضا أهمية الاستفادة من خبرة الشركة الصين ية فى مجال ضمان مخاطر الصادرات؛ حيث تم الاتفاق على دراسة توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة ووزارة التجارة و الصناعة للتعاون فى هذا المجال الأمر الذى سيسهم فى زيادة معدلات نمو التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر و الصين .

ولفتت ال وزير ة داليا خورشيد إلى أن خبرة الشركة فى مجال تأمين المخاطر، سيكون له تأثير إيجابى كبير فى جذب المزيد من الاستثمارات الصين ية للاستثمار فى السوق المصرية.

واختتم ال وزير ان لقاءاتهما بلقاء ويج جانكينج نائب رئيس شركة تيدا القابضة للاستثمارات؛ حيث تناول اللقاء الموقف الحالى لتطوير المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس والتى تتولى الشركة إدارتها وكذا رؤية الشركة لجذب المزيد من الاستثمارات الصين ية للعمل داخل المنطقة.

وأوضح قابيل أن هذه المنطقة تمثل أحد أهم مناطق الاستثمار فى مصر خاصة فى ظل موقعها المتميز ضمن محور قناة السويس، لافتا الى أن الشركة بصدد الانتهاء من تتفيذ البنية التحتية لمساحة 2 كيلو متر من إجمالى المساحة الكلية البالغة 6 كيلو مترات والتى من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية هذا العام.

واشارت خورشيد إلى أهمية سعى الشركة لجذب المزيد من الاستثمارات الصين ية للاستثمار فى هذه المنطقة حيث يصل إجمالى الشركات المتواجدة إلى 70 شركة فقط تعمل فى مجالات البترول والبتروكيماويات والاتصالات ومواد البناء والسيارات والموتوسيكلات وإنتاج الألياف الزجاجية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]