آخر الأخبار

جراحة نادرة.. فريق طبي بالمستشفى الجامعي بالإسكندرية يستخرج جنينا من بطن طفل عمره عام ونصف

11-7-2016 | 12:12

عملية جراحية - أرشيفية

 

الإسكندرية - أحمد صبري

نجح فرق طبي بمستشفى الشاطبي الجامعي، التابعة لجامعة الإسكندرية، في إجراء جراحة نادرة، لاستخراج جنين من داخل التجويف البطني لطفل آخر يبلغ من العمر عام ونصف.


,قال الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحة الأطفال بكلية طب الإسكندرية ورئيس فريق الأطباء الذي أجرى العملية، إن الطفل "معاذ.أ"، كان يشكو من آلام مستمرة بالبطن وبكاء طويل ليل نهار، وتم عرضه على قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشاطبي الجامعي للولادة، إثر تعرض الطفل لحالة قئ وإسهال شديد، وتمت مناظرة الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة، وتبين بعدها وجود ورم ببطن الطفل يبلغ 40 سم في 35 سم.

وأضاف "وهيب"، في تصريحات صحفية، أنه تم إجراء جراحة عاجلة، وتبين أن الورم عبارة عن جنين طفيل داخل بطن الطفل يتغذى من الشريان الأورطي، ويعتبر من الحالات النادرة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هذه الحالات من المفترض أن يتم تشخيصها أثناء متابعة حمل الأم، حيث تكون البداية أنها حامل بتوءم يتحوصل واحد منهما داخل الأخر ويتغذى على شريان داخلي بديل للمشيمة وحتى وفاته داخل تجويف بطن التوأم، ويقدر عمره جنينًا 3 و5 شهور .

وأوضح أن الطفيل يحتوي على أمعاء رفيعة ممتدة، ويعتبر الجنين الطفيلي من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة، وتحدث نتيجة عوامل وراثية أو بيئية، وما يؤديه ذلك من مضاعفة نسبة التشوهات الخلقية، ويبلغ وزن الجنين حوالي 850 جرامًا.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]