||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex التعليم : لا إعلان لنتيجة الثانوية قبل 21 يوليو.. ولا تصالح مع 2500 غشاش ومسرّب أسئلة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

"التعليم": لا إعلان لنتيجة الثانوية قبل 21 يوليو.. ولا تصالح مع 2500 غشاش ومسرّب أسئلة

9-7-2016 | 20:47

وزارة التربية والتعليم

 

أحمد حافظ

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن نتيجة الثانوية العامة لن تظهر بالمدارس قبل يوم 21 يوليو بأي حال من الأحوال، خاصة وأن هناك أكثر من مادة لم يتم الانتهاء من تصحيحها بعد، فضلا عن أن جميع الكنترولات كانت في إجازة رسمية منذ انتهاء الامتحانات يوم 4 يوليو بسبب تأجيل امتحانات بعض المواد، على أن تستأنف أعمال التصحيح غدا الأحد، ما يعني أن هناك فترة توقف عن التصحيح منذ يوم 4 يوليو، أي 6 أيام كاملة.

وأشار المصدر لـ"بوابة الأهرام" إلى أن إعلان وزارة التعليم العالي بأن المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات سوف تبدأ يوم 27 يوليو الجاري، غير ملزم لوزارة التربية والتعليم، وأن المجلس الأعلى للجامعات لم يقم بالتنسيق مع الوزارة في هذا الشأن، وبالتالي فإن التربية والتعليم سوف تعلن النتيجة وقت ما تنتهي من التصحيح ورصد الدرجات ومراجعتها بشكل دقيق ولا علاقة لها بتأخر التنسيق من عدمه، لأن ذلك لن يكون على حساب حصول كل طالب على حقه كاملا.

وقال المصدر إن الوزارة ما زالت في مرحلة رصد الطلاب المقرر إلغاء امتحاناتهم بسبب الغش الإلكتروني ومحاولات تصوير أوراق الأسئلة واستقبال إجابات من خلال الأجهزة الحديثة، متوقعًا ألا تقل الحالات التي سوف يتم إلغاء امتحاناتها أو من جرى إحالتها إلى النيابة العامة عن 2500 حالة، مشددا على أنه "لا مجال للتهاون مع هؤلاء الطلاب أو التصالح معهم أو قبول وساطات لإلغاء العقوبات التي سوف توقع عليهم، لأن كل حالة مثبتة بالأدلة والبراهين ومحاضر اللجان".

وقال محمد سعد نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن هناك تعليمات مشددة بالتأني في عملية التصحيح وعدم الاستعجال في إعلان النتيجة، مضيفًا "كل مقدر درجات له 16 ورقة إجابة في اليوم الواحد، وأعداد الطلاب كبيرة ولا يمكن الانتهاء من المواد المتبقية خلال أيام قليلة، ونحتاج الوقت الكافي لإعلان النتيجة حتى يحصل كل طالب على حقه".

وأشار إلى أن هناك بقايا أوراق إجابات لمواد الأحياء والديناميكا والتربية الدينية لم يتم الانتهاء من تصحيحها بعد، فضلا عن أن المواد المؤجلة، وهي التاريخ للشعبة الأدبية والجبر والهندسة الفراغية والديناميكا لشعبة العلمي رياضة والجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة العلمي علوم، لم يتم البدء في تصحيحهم، وأن الكنترولات سوف تبدأ من غدٍ الأحد تصحيح هذه المواد، لإعلان نتائجهم العشوائية أولا ثم الانتهاء منهم بشكل كامل.

وقال إن كنترولات الثانوية العامة انتهت من تصحيح مواد اللغة العربية والفيزياء وعلم النفس والاجتماع واللغة الأجنبية الأولي والفلسفة والمنطق واللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية والاقتصاد والجغرافيا، مشيراً إلي أن الكنترولات سلمت أمس تقرير عن جميع الامتحانات التي تم الانتهاء من تصحيحها ونسب النجاح لعرضها علي الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم بناء علي طلبه وسيتم إعلانها بمؤتمر صحفي.

وعن موعد إعلان النتيجة، قال إنه لم يتم تحديد موعدها حتى الآن، لأن الكنترولات لم تنته بعد من تصحيح جميع الامتحانات ولا يمكن التكهن بموعد محدد حتى لا يؤثر ذلك على عمليات التصحيح أو استعجال مقدري الدرجات، مشيراً إلي أن عملية التصحيح وتقدير الدرجات والمراجعة تحتاج إلى 15 يوما بعد انتهاء الامتحانات، وأن الوزارة تتعامل أن اليوم السبت هو أخر يوم امتحانات الثانوية العامة وذلك بسبب تعطيل الكنترولات لإجازة عيد الفطر.

الأكثر قراءة