||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex تمهيدًا لتشغيلها في سبتمبر 2017.. الري تُنهي تنفيذ 87% من أعمال إنشاء قناطر أسيوط الجديدة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

تمهيدًا لتشغيلها في سبتمبر 2017.. "الري" تُنهي تنفيذ 87% من أعمال إنشاء قناطر أسيوط الجديدة

8-7-2016 | 09:41

مشروع قناطر أسيوط الجديدة

 

أحمد سمير

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تقريراً، حول آخر ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطرأسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات، بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأوضح التقرير، أن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 87.02% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 75,28 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وتم بدء المرحلة الثانية من أعمال غمر حفرة الإنشاء بالمياه، كما تم إيقاف عمل جميع الطلمبات والآبار الجوفية عن التشغيل، ورفع وإزالة جميع خطوط تجميع مياه صرف الآبار.

وأضاف التقرير، أنه جار استكمال أعمال غمر حفرة الإنشاء للوصول بمنسوب المياه داخل الحفرة لمعادلة منسوب المياه خلف القناطر القديمة، وتنفيذ أعمال إزالة السد الترابي الدائري، وإنهاء صب الخرسانة لجميع أجزاء الكوبري العلوي وإنهاء أعمال صب الخرسانة المسلحة لأعمدة الدور الأرضي بالمبنى الإداري.

وأفاد التقرير، انتهاء أعمال التشغيل التجريبي الجاف، وعمل التجارب الأولية لجميع بوابات المفيضين الشرقي والغربي، وكذلك اختبارات جوانات مانع التسريب بها، بالإضافة إلى تركيب أجزاء بوابة الهويس رقم (1) ناحية الأمام وجارٍ استكمال أعمال اللحامات.

وأوضح المهندس حسين جلال، المهندس المقيم بالمشروع، أن العمل يجري على قدم وساق في مختلف جوانب المشروع، ويجري صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع، وبلغ إجمالي ما تم صبه 401,703 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة، كذلك جارٍ صب الخرسانة المسلحة لكل من بغال الكوبرى العلوى والكمرات العرضية والبلاطات، وجارٍ أعمال التكريك بجزيرة "بني مر"، وكذلك أعمال حمايات الميول بها.

كما تم تركيب حوامل الكابلات الخاصة بلوحات تشغيل الهويسين من ناحية الخلف بمحاور 18-19 ، وكذلك تركيب مولد الطوارئ واللوحات الخاصة به، واستكمال تركيب مولدات الزيت الهيدروليكية الخاصة ببوابتي الهويسين من ناحية الخلف وحاجز السفن وبوابات الأنفاق.

وأشار المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، إلى أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة)، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى بحمولة 70 طنًا، بعرض أربع حارات مرورية، يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويسين من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلاً عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.

الأكثر قراءة