بعد زيادة الأسعار بنسبة 25%.. كعك العيد للأغنياء فقط بالإسكندرية

4-7-2016 | 00:43

كعك العيد

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

اعتاد المواطن على مدار الأعوام الماضية، أن يتغلب على ارتفاع أسعار كحك وحلوى العيد الجاهزة، بصناعته في المنزل، ولكن هذا العام شهدت أسعار مستلزمات الكحك البيتي ارتفاعا كبيرا لا يقدر على ثمنها المواطن البسيط الذي يقف حائراً بين نار أسعار "مستلزمات الكحك البيتى" واستغلال محلات بيع الكعك الجاهز.


"بوابة الأهرام"، قامت بجولة بعدد من أسواق بيع مستلزمات الكعك العيد، وكذلك محالات الكعك الجاهز بعد من مناطق الإسكندرية لرصد الأسعار ومدى إقبال المواطنين على الشراء.

في البداية يقول محمد حسني، بائع كحك بمنطقة المنشية، إن أسعار الكعك الجاهز ارتفعت بسبب المكونات التي زادت أسعارها بشكل كبير، إذ وصل كيلو السمنة لـ 140 جنيها، فأصبح كيلو الكحك المصنوع من مسلى صناعي بـ 25 جنيها، بينما المصنوع من سمن بلدي ارتفع سعره لـ 40 جنيها، والبسكويت من المسلى الصناعي بـ 25 جنيها، في حين وصل البلدي إلى 35جنيها، وبيتى فور بسمن صناعي بـ 35 جنيها، والبلدي بـ 45 جنيها.

وأضاف:"كما وصل سعر كيلو الغريبة بسمن صناعي إلى 35 جنيها، والبلدي إلى 45 جنيها، مشيرا إلى أن الأسعار بشكل عام ارتفعت بنسبة 25%، بسبب المكونات المستوردة التي زادت أسعارها بسبب سعر الدولار الذي قارب 11 جنيها مصريا.

ويقول محمد عيسى، صاحب أحد المحلات المتخصصة في بيع مستلزمات كعك العيد بمنطقة المنشية، بالطبع الأسعار ارتفعت هذا العام بنسبة تخطت الـ30% متأثرة بزيادة سعر صرف الدولار خاصة وأن أغلب تلك السلع تأتي بالاستيراد من عدد من دول العالم وعلى رأسها منتجات اللوز والبندق وعين جمل والتي يتم استيرادها من أمريكا".

وعن أسعار المستلزمات أِشار محمد سليمان، عامل بمحل بمنطقة كامب شيزار، إلى أن سعر البندق ارتفع من 110 لـ 130 جنيها، وسعر عين الجمل ارتفع من 100 إلى 180 جنيها، واللوز ارتفع من 80 إلى 120 جنيها، بينما ارتفعت كل من القراصية والمشمشية من 38 ولـ 68 جنيها.

وتابع أمام الدقيق فارتفع سعره من 3 جنيهات ونصف، لـ 5 جنيهات، والسكر الناعم كان بـ 4 جنيهات وارتفع العام الحالي لـ6 جنيهات، والسمسم كان 20 جنيها وارتفع لـ25 جنيها، والعجوة من 8 جنيهات ووصلت لـ 11 جنيها، والملبن كان من 8 جنيهات بقى عامل 11 جنيها.
وأشار عبده سالم، بائع بمحل بمنطقة كامب شيزار، أن زيادة الأسعار هذا العام قد ساهمت بنسبة كبيرة في خفض نسبة إقبال المواطنين على الشراء، مضيفاً: "الناس بتيجي تشتري عادي بس بكميات أقل كثيراً عن الأعوام الماضية".

وعلى الجانب الآخر رصدت "بوابة الأهرام"، آراء عدد من المواطنين بالنسبة للأسعار ومدى إقبالهم على الشراء، حيث قالت ليلي مري، ربة منزل، الأسعار السنة دي نار، وكأن الأعياد والاحتفالات بقت محرمة على الغلابة مشيرة إلى أنها اشترت نصف الكمية فقط للهرب من جحيم الأسعار.

وقال خالد عبد الستار، موظف، المواطن الغلبان مبقاش عارف يعمل ايه لسه مطلعناش من رمضان والمصاريف اللي اتصرفت من بداية الشهر وداخلين على أسعار الكعك وهدوم العيد".

من جانبه قال محمد صدقي رئيس مجلس إدارة شركة المجمعات الاستهلاكية بالإسكندرية، إن الشركة ستقوم خلال الأيام المقبلة بضخ كميات كبيرة من مستلزمات الكعك، بأسعار مخفضة مراعاة للمواطن البسيط ومحدودي الدخل".

وأشار "صدقي"، في تصريحات خاصة، إلى أنه من المقرر بدء ضخ 150 طن دقيق يوميا من النوع الفاخر والمخصص لصناعة الكعك والحلويات بالإضافة إلى 30 طنا.

١


١


٢


٢


٣


٣


٤


٤


٤

اقرأ ايضا: