||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex أدمن شاومينج بالوراق: صفحتي مقلدة ولم أنشر تسريبات الامتحانات.. والقاضي: منظومة التعليم فاسدة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

أدمن "شاومينج" بالوراق: صفحتي مقلدة ولم أنشر تسريبات الامتحانات.. والقاضي: منظومة "التعليم" فاسدة

2-7-2016 | 13:53

صفحة شاومينج

 

أحمد السني

استمعت محكمة جنح الوراق، اليوم السبت برئاسة المستشار محمد الحلواني وبحضور محمد حامد وكيل النيابة، لأقوال الطالب أحمد أوسام المتهم بإدارة صفحة "شاومينج" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والمتهم بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية والتجارية.

وقال القاضي في مطلع الجلسة موجها حديثه للمتهم إن ظاهرة الغش تساعد على انتشار الفساد في مصر، كما يسبب الغش ضررًا للآخرين، ويجعل أشخاصًا غير أكفاء يتقلدون ويمارسون مهمات ليسوا أهلاً لها.

وطلب القاضي من المتهم أن يتحدث عن التهم المنسوبة إليه، فرد قائلا إنه أنشأ صفحة مثيلة لشاومينج الأصلية، والتي تبيع ملازم للامتحانات ب50 جنيهًا الواحدة، وقرر أن يبيع هو الواحدة بعشرة جنيهات.

فسأله القاضي عن مؤهلاته ليرد بأنه ما زال طالبًا بكلية حاسبات ومعلومات، فرد القاضي "يعني حريف كمبيوتر".

وتابع المتهم أن كثيرًا من معجبي صفحته كانوا يعلمون أنها مقلدة لذلك لم يساعد ذلك في الترويج للملازم من خلال صفحته، وإن كل ما تمكن من بيعه لم يتجاوز 25 ملزمة ثانوية، وذلك كله كان بهدف مساعدة أصدقائه لا غير.

وأضاف المتهم أنه محبوس منذ 28 يومًا وأنه لم يفعل شيئًا وكل ما نشر على صفحته من امتحانات مسربة، نشر أولا على صفحة شاومينج الأصلية، أخذ الامتحانات، وأنه تم القبض عليه من منزله قبل امتحانات الثانوية العامة.

وقال محمد الحدق دفاع المتهم، أن موكله تلقى رسالة من الشرطة مفادها أنهم يعلمون أنه ليس شاومينج الأصلي وأنه إن لم يتوقف عن إدارة صفحته المقلدة سيتم ضبطه، وأن موكله نشر صورة من الرسالة على الصفحة مستخفا بما جاء فيها.

وأضاف الدفاع أن كل ما نشره موكله على الصفحة هو ملازم فقط والتي لم يجرم القانون تداولها بأي شكل، وأنه نشر على الصفحة تسريب امتحان الإحصاء للثانوية التجارية، وامتحان اللغة الانجليزية للثانوية الأزهرية، وكلاهما نشر بعد أكثر من نصف الوقت ما يعني خروج الطلبة من اللجنة، وأن الامتحان بالفعل خرج للعامة، وكلا الامتحانين نشر قبلها بكثير على صفحة شاومينج الأصلية.

وقال القاضي خلال الجلسة أن وزارة التربية والتعليم هي منظومة فاسدة بدرجة كبيرة، وهو ما ساعد على نشر الغش والتسريبات بذلك الشكل، وقرر حجز القضية لجلسة 16 يوليو للحكم.

وكانت النيابة قد تسلمت بمعرفة المستشار محمد حامد وكيل أول النيابة، تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، والتي أثبتت تورط المتهم "أحمد.أ" 19 سنة طالب بأحد المعاهد العليا، في إنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها، وتطابق الارقام التعريفية لجهاز الحاسب وشريحة التليفون الخاصين به، مع نفس الأرقام المستخدمة في إدارة صفحة الفيس بوك "شاو مينج".

فيما أنكر المتهم أمام النيابة قيامه بأي من التهم المنسوبة إليه، وأنه لم يعكف على تسريب الامتحانات على الإطلاق، بل اقتصر نشاطه على نشر مذكرات وملازم لزملائه، للاستفادة منها في مذاكرتهم.

وجاء في التحقيقات الأولية "أحمد. أ"، مقيم بدائرة قسم الوراق بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" باسم "شاو مينج" قام بنشر تسريبات لامتحانات اللغة الانجليزية للثانوية الأزهرية، وامتنان الإحصاء للثانوية التجارية، كما تورط في تسريب امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، ونماذج الإجابات الخاصة بها، وترويج صور تحتوى على أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة للطلاب حتى يتسنى لهم الغش والحصول على الإجابات فضلاً عن القيام بالإعلان عن أجهزة إلكترونية لسماعات تليفون محمول يمكن استخدامها داخل لجان الامتحانات فى عملية الغش لصغر حجمها.

يذكر أنه يوجد عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي بنفس الاسم وكلها تنشر تسريبات لامتحانات الثانوية العامة.