رئيس مجلس الادارة: أحمد السيد النجار رئيس التحرير التنفيذى: هشام يونس
بالصور والوثائق .. الأتراك وحكايات لا تنسي في صعيد مصر
قنا - محمود الدسوقي
14-9-2011 | 07:46
خط اصغر
خط اكبر
4163
 
عدد القراءات
 
رسومات الاتراك
مثلما توجد مقابر للمصريين الأوائل الذين نهضوا بتركيا في مجالات الفن بعد أن اصطحبهم السلطان العثماني سليم الأول غازي مصر 1517م لبناء نهضة تركيا في قارتها الأوروبية يوجد للأتراك في صعيد مصر العديد من المقابر والكثير من الصور والوثائق والحكايات وقصص الحب التي تحملها وثائق الأتراك التي تم اكتشافها حديثا وترصدها بوابة الأهرام في التقرير التالي .

في عام 1302 هجرية الموافق 1884 أي بعد إحتلال مصر بعامين جلب تركي مجهول قرآنا مكتوبا باللغة التركية كان يحمله في أسفاره حتى استقر في الصعيد.
وفى عام 1310 هجرية أي بعدها بـ 8 سنوات نقل التركي سورة الكهف لصديقه الذي كان يقطن بمدينة دشنا والذي زيله بمذهبه المالكي.

ويقول الباحث أحمد السوداني، لـ"بوابة الأهرام" إن التأثير التركي في الصعيد لم يكن تأثيرا قويا ورغم ذلك ترك بصماته الواضحة مشيرا إلي أن البلدين لهم تأثير ثقافي علي بعضهم البعض سواء في الرسومات أو نسق العمارة أو حتى في التقاليد.

ويضيف "السوداني" أن الأتراك كونوا مجموعات امتزجت مع عائلات الصعيد حيث جمالهم الباهر جعل الصعيدي يقبل على المصاهرة والنسب مشيرا إلي أن عقلية التركي الذي كان يمتاز بالعصبية والشجاعة والأقدام على المخاطر وجدت أرضية خصبة في عقلية وطبع الصعيدي الذي يمتاز بهذه الصفات.

ويؤكد أن خطباء الصعيد والأئمة القدامي كتبوا خطبا إلى الآن ما زال موجود فيها ذلك الاعتزاز الكبير بالسلطان التركي الذي يعيش في الأستانة، فمن ضمن وأشهر الخطب ماكان يردده الصعايدة في القرى قبل سقوط الخلافة الإسلامية في عصر السلطان عبد المجيد "إلهي أيها الحميد المجيد أكرم خلق المسلمين..سلطان الخافقين..وسيد الأرضين".
في إحدى الصور التي التقطها أول مصور فوتغرافى تلقائي في الصعيد المرحوم عبدالرحيم حمزة وهى الصورة التى تنشرها "بوابة الأهرام" نلمح تأثيرات أزياء الصعيد التي كانت تركية والعلم الملكي المصري.
ويضيف أن فن العمارة في البيوت الطينية، أصر الأتراك على تأسيس الحرملك والسلاملك وربما تم طبع أزيائهم على بيوت إلى الآن تبقى موجودة في الصعيد.


يقول الدكتور محمد رفعت، مدرس الفارسي والتركي بجامعة جنوب الوادي إن العلاقات التركية المصرية تستطيع أن تؤسس لنفسها مكانة كبيرة جدا مشيرا إلي أن المؤرخ العظيم جمال حمدان أوصى بتأسيس تحالف بين مصر وتركيا بالإضافة إلى إيران.

ويضيف "رفعت" أن التأثير الثقافي على تركيا كبير جدا مثلما تأثير الثقافة التركية موجودة جدا وهذا ماتدل عليها الشواهد في الكبيرة في الصعيد.

أحمد التركاوى من عائلة تركية في قنا قال لـ"بوابة الأهرام" أن أهالي الصعيد كانوا ينظرون للأتراك القادمين لمحاربة الاحتلال الفرنسي علي أنهم مجاهدون لذلك كانوا يزوجون بناتهم للأتراك مشيرا أن الأتراك كانوا دائما يطلقون على أبنائهم اسم تركاوى اعتزازا بموطنهم وأن معظم العائلات التركية الموجودة فى محافظات الصعيد كانت من أجداد عسكريين خيرهم السلطان العثمانى بين البقاء فى مصر أو الذهاب إلى استنبول ثانية ورفضوا الرحيل.

يضيف أحمد أن العائلات التركية في قنا مصريون ولايختلفون عن المصريين بشيء فلهم نفس التقاليد ونفس الديانة وأن كان الجمال يختلف في الشكل مشيرا أن الأتراك أعطوا الصعايدة الأسماء الذين كانوا يطلقونها مثل أغا وباشا وحتى تركي الذي قدم لهذه البلاد وصار جزءً منها ومكونا أصيلا من ثقافتها مشيرا أن اسم تركى اخذته معظم قبائل الصعيد.

رابط دائم:
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
5
هيثم كامل
23-08-2014 09:12ص
0-
0+
اخي حسين ممدوح اغا ابو العسكري
0- 0+ ممكن تواصل اخي ممكن التواصل عشان عاوز اعرف منك معلومات عن جدودي الاتراك في قنا؟؟ ارجوك نتواصل صفحة الفيس اسمها هيثم كامل ارجوك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
4
عبدالله ابوعبدالهادي
17-04-2014 09:34ص
0-
0+
ال عبدالهادي
ان الاتراك العثمانيين في فتره احتلالهم مصر ساد الجهل والفقر في ارجاء البلاد وعم المرض واختفي لعلم بين الناس واصبح الفلاح المصري يزرع ارض لا يملكها وينتج محصول ليس له حق التصرف فيه فهي فتره عصيبه من تاريخ مصر
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
3
محمد علي بكر محمد مصطفي احمد مهادل
11-04-2014 06:21ص
0-
0+
حماه الاسلام
انا مصري من اصول تركيه ...الجد السابع في اسرتي و اسمه مميز جدا ... مهادل هناك امتزاج حضاري بين الشعب المصري و التركي . لقد كانوا حماه الاسلاه بعد ان آفلت الخلافه العباسيه و ضاعت علي يد التتار . و كانت علاقتهم بمصر مميزه و حرب القرم و دور جند مصر في استعادتها للخلافه الاسلاميه معروف كما ان دور جند مصر في الحفاظ علي تركيا بعد اجتياحها من القوات اليونانيه و الانجليزيه ايضا دور معروف ..... مصر و تركيا تمثلان حضاره الاسلام و ازدهاره
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
0-
0+
ممكن تواصل
اخي ممكن التواصل عشان عاوز اعرف منك معلومات عن جدودي الاتراك في قنا؟؟
هيثم كامل
29-05-2014 10:50ص
2
كريم
06-10-2012 05:52ص
1-
0+
الاتراك الاقطاعيين والبريطانيين
الاتراك الاقطاعيين الذين سرقوا المصريين ومصو دمائهم ايام فرض انجلترا حمايتها علي مصر وكانوا يروا انفسهم من طبقه والمصريين الفلاحين من طيقه اخري وكانوا يمصون دماء المصريين لصالح الامجليز وتحت حماية المندب السامي فهم اذا كان فيهم ما تذكرون
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
1
عبدالله ابو عبدالهادى
19-01-2012 09:55ص
0-
6+
سوهاج قريه الشواوله ال عبدالهادى
فعلا قد كان للاتراك كل ما قيل حتى ان عندنا عائله ال رواى الذى كان يعمل مع الاتراك وقد ساهرهم كثيرا
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
3-
0+
حلوان
الاتراك من اعيان الصعيد انا من سوهاج البلينا قريه بني حميل جدي ابراهيم اغا باشا من حكام الصعيد واحنا اسيد البلاد احنا عرب واسيد الهواره
حسين ممدوح اغا ابو العسكري
14-07-2013 02:19ص
1-
1+
حلوان
الاتراك من اعيان الصعيد انا من سوهاج البلينا قريه بني حميل جدي ابراهيم اغا باشا من حكام الصعيد واحنا اسيد البلاد احنا عرب واسيد الهواره
حسين ممدوح اغا ابو العسكري
14-07-2013 02:19ص
2-
1+
الاتراك
(الاتراك هم من حماة الاسلام ----------- والاتراك من اجمل الشخصيات -------- وانا تركى الاصل ومن محافظة قنا مركز ابوتشت وبفتخر بى انى تركى وجدى كان حاكما فى الجيش العثمانى واتى الى الصعيد وستوطنا فى الصعيد )وشكرا والله الموفق
اشرف كرم حسن العسكرى التركى
27-01-2012 05:19ص
الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 هــ | 3 سبتمبر 2014
 

اعلانات